نص كلمة: ضرورة الرجوع للموروث الرضوي للإستفادة منه في العصر الراهن

نص كلمة: ضرورة الرجوع للموروث الرضوي للإستفادة منه في العصر الراهن

عدد الزوار: 476

2013-10-31

اسباب قبول الامام الرضا عليه السلام ولاية العهد

 الامام الرضا عليه السلام من الشخصيات التي تحفظ ولا يقاس عليها الا من ارشدتنا الشريعة المطهرة في ان نقيسها عليها وهي حصرٌ في حدود هذه المنظومة الربانية المحمدية العلوية الفاطمية الهاشمية هي منظومة اهل البيت  الامام الرضا عليه السلام كغيره ممن تقدمه ومن تعقبه من الائمة واجهوا الكثير ولكن استطاع هؤلاء الائمة ان يجتازوا بتلك السفن المناط تسييرها بهم الى ساحل النجاة، الظروف التي عاشوها ليس من السهل ان تصور بالكلمات او تقرّب الى الذهن من خلالها؛ لأنها في غاية التعقيد والعسر والحرج والضيق والضنك، يكفي ان الامام اذا استدعي من بيته الى مجلس الخلافة انه كان يودع اهله وداع مفارق وهذه الحالة لم تكن لمرة واحدة او مرتين وانما شكلت ما يشبه الظاهرة مع بعضهم ان سلم من الاستدعاء لا يسلم من تفتيش المنزل، ان يسلم من هذا لم يسلم من المراقبة الشخصية؛ لذلك كان الائمة  يتحركون في حدود ما يمكن ان يتحركوا من خلاله بل ويسعون لأجل تحصيل الفرصة المساعدة على النهوض بالأمة من حولهم من خلال التعاطي مع التكليف من هنا لا نستغرب عندما يقبل الامام الرضا عليه السلام بولاية العهد؛ لأن ولاية العهد في تلك الفترة الزمنية في ذلك الموطن يعني بعد العاصمة، العاصمة صارت مستحدثة (خراسان) الخليفة المأمون يختلف عن الرشيد تماما يختلف عن من تقدمه، رجل في اصطلاحنا اليوم مثقف، مطّلع، رجل يعيش مساحة من الانفتاح على الطرف الآخر. هذه العناصر كانت كفيلة في ان تدفع بالإمام عليه السلام في ان يقبل بولاية العهد.

تعرضت في الليلة الماضية (في قرية الشهبة) لمجموعة من الاسباب التي تقف وراء هذا القرار، واستعرضت مجموعة من تلك الاسباب.

الاسباب المهمة كثيرة جداً ولكن قسم منها في منتهى الأهمية؛ منها: ايجاد الارضية الصالحة لوضع حجر اساس لطليعة رسالية تنهض بأعباء الرسالة وتتحمل المسؤولية. ظهيرة هذا اليوم في الجامع تحدثت عن النتائج التي استطاع الامام عليه السلام ان يصل اليها من خلال القبول بولاية العهد وهي ايضا من الكثرة بمكان بحيث لا يمكن التحدث بها في هذه العجالة. الا اني سوف اخترص المقال لقراءة نص للامام الكاظم عليه السلام والد الامام الرضا, وهو الاعرف بالرضا يخاطب اخوان الامام الرضا، طبعا معروف ان الامام الكاظم خلّف اولاداً كثر، اكثر امام خلف ابناء صلبيين هو الامام الكاظم لذلك فان الذرية الموسوية هي اوسع الفروع المرتبطة بالنبي الاكرم نسبا ومن هذه الشجرة، شجرة الامام الكاظم اتفاقا تخرج اقطاب الطائفة من زمن الامام الكاظم والى يومنا هذا وكذلك الذين احدثوا التغيير في التاريخ هم اتباع هذا البيت؛ يعني ينحدرون من الامام الكاظم عليه السلام.

الامام الرضا عليه السلام عالم آل محمد

 الامام الرضا عليه السلام بحسب وجود الاخوة وعادة اذا الاخوة ما كثروا في بيت تبدأ مجموعة من الصراعات خصوصا مع تعدد الزوجات هذا يوجب حالة من الارباك باعتبار سيكون كلام: (قربت بنت فلانة بعدت عيال فلانة، و... بالنتيجة كلمة من هنا وكلمة من هناك وهذه ضرة فتتحول من شريكة الى ضرة وعندما تصبح ضرة يعني بالنتيجة هي مشتقة من الضرر) فتغرس في ذهنية الابناء فتصبح شيئا فشيئا بين الاخوان غير الشريكين في الاب و الام واليوم صار حتى في الشريكين من الابوين هذه المشكلة موجودة. لكن القدر المتيقن الخلاف هو بين ابناء النساء المتعددات.

 الامام الكاظم عنده نسوة متعددات، عنده اولاد كثر بين البنين والبنات، اقل الروايات تقول له سبعة عشر، واكثرها تقول سبع وثلاثين وهناك كلام بانه يوجد تصحيف في الكتابة بالنتيجة سبعة عشر في البيت ليس بالأمر الهين. المعصوم بين هؤلاء الابناء واحد، (فمثلا نبي الله يوسف واحد بين احد عشر ولدا وصارت المشكلة لأجل ماذا؟ لأجل مسحة الجمال التي كانت موجودة عند يوسف طبعاً في ذلك الوقت لم يكن تشخيص للنبوة).

يعتبر الامام الرضا عليه السلام من الائمة الذي كان يمتلك رصيدا هائلا من الجمال الشكلي والتكوين الخارجي وهذا معروف ومثبت عند اصحاب اقلام التاريخ وقد ركزوا عليه كثيرا، اصلا ذرية الامام الرضا عليه السلام الى اليوم في اطراف ايران ذرية معروفة ومميزة في هذا الجانب حيث يحملون سمات و وجوه مشرقة جدا.

 الجهة الثانية الكمال الذاتي، يعني الامام الرضا عليه السلام تصاغر كبار الامة وقتها من علماء ومن قضاة ومن اصحاب رأي بين يدي الامام قبل ولاية العهد وحتى بعد ولاية العهد الذي كان لا يقبل بالإمام صار يقبل ان يحضر في مجلس الامام ويسمع من الامام، احيانا الواحد لا لأن الطرف المتحدث غير متسلط على الحديث او لا يضيف معلومة لا ولكن عدم رغبة في الطرف المقابل في ان يسمع هو الذي يحجز وهو الذي يضع حاجزا بينه وبين المتحدث؛ الامام الرضا عليه السلام كان بهذه الحالة، فالإمام الكاظم عليه السلام جمعهم في يوم من الايام وحتى يدفع غائلة (يعني مثل يعقوب مع يوسف اراد أن يرمم الوضع واراد أن يدفع المحذور حينما بدأ نبي الله يعقوب يقرء هذا الشيء في نفسية الابناء من حال يوسف) ماذا حصل له؟ الذي حصل عند الامام عليه السلام انه ارشدهم الى مكان العظمة في شخص الامام الرضا؛ يعني ايها الابناء اذا لم تكونوا قد عرفتم لحد الآن من هذا، حان الوقت لكي تعرفوا من الامام الرضا عليه السلام (في الواقع كان هذا هو لسان الحال بين الامام الكاظم وبين الابناء)، يقول لهم: هذا اخوكم علي بن موسى، هذا اخوكم علي بن موسى عالم آل محمد(ص). الامام الكاظم عليه السلام ايضا عالم آل محمد، لماذا هذا التخصيص للإمام الرضا عليه السلام؟ وهذا التأكيد بان هذا اخوكم عالم هذا... لماذا؟ لأن هذا سيكون محل ابتلاء هؤلاء الابناء، فما دام الامام الكاظم موجود؛ لأنه أب وللأب السلطة العليا، لا يوجد شيء، لكن بعد غياب الامام، لا هو بحاجة الى تأسيس مع الامام الرضا ويحتاج الى تأكيد. قد يقول قائل: هؤلاء هم ابناء الأئمة وبالطبع هم على طريقتهم وعلى نهجهم وعلى مسلكهم! لا أبداً ان القول بان جميع ابناء الائمة على نهج آبائهم هذا كلام يحتاج الى دليل، بل هناك أدلة تدل على ان مجموعة من ابناء الائمة هم خارج دائرة خط اهل البيت وما كانوا يسمعون للمعصوم ولا يتفاعلون مع احكامه وتوجيهاته. الشواهد التاريخية في البصرة والكوفة والمدينة والذين ترددوا على البلاط العباسي بل وقبل العباسي الأموي كثر من أبناء الائمة انا اسوقك الى ما يعينك الى هذا. فأقول انك اذا رأيت تسليط ضوء اعلامي اليوم على واحد من ابناء الائمة الغائبين حط يدك على هذا التسليط وتساءل لماذا لا يكون التسليط على الامام الحسن؟ ومثلا لماذا الاصرار على عمر بن علي بن ابي طالب ولماذا لا يكون هذا الاصرار على الحسن بن علي سبط الرسول سيد شباب هل الجنة ممن يرضى الله برضاه ويغضب لغضبه، حسن وحسين ريحانتاي من الدنيا، احب الله من احب حسينا[1] لماذا هذا الاصرار والبحث من وراء الكواليس لكي يتم التعرف على ولد حتى يتم تسليط الضوء عليه، يوجد هناك شيئا، فمثلا الامساك بجعفر ابن الامام الهادي عليه السلام لماذا هذا الامساك الكثير هناك امساك واضح لعبدالله الافطح ابن الامام الصادق ينبغي علينا ان نقرأ ما وراء الاكمة يعني لماذا لا يكون التركيز على الذوات النيرة والذوات المخصوصة والاسماء التي نص عليها النبي الاعظم والتي هي معروفة ومعلومة في كتب الفريقين، اذاً يوجد هناك شيء!.

التاريخ المشوّه.. وما ترتب عليه من آثار

ايها الاحبة! وانتم اهل قراءة وكمال، تاريخنا ملغم، تاريخنا مشوه، تاريخنا مشلول في الكثير من اجزاءه، في الزمن السابق كنا نقرأ من غير توقف، اليوم لابد لنا ان نتوقف، نقف عند الصغيرة قبل الكبيرة لماذا؟ لان هذه الانتكاسة التي نراها تحدث في التاريخ والتي تترك اثرها السلبي علينا الى اليوم وخاصة الذي حصل في الايام الاخيرة ما هي الا اثر من جراء هذا التاريخ المشوه. حتى النبي الاعظم لم يسلم في سيرته من التشويه والتزوير والدس والقص واللصق؛ فإننا اليوم لا نستغرب عندما نرى فيلم او كاريكاتير مسيء للنبي في دولة غربية؛ لان هؤلاء ما عندهم قيم للأنبياء ولا للأولياء ولا للرسل، هؤلاء عندهم القيمة للاعب الذي يعلب في الاولمبياد، عندهم قيمة للإنسان الذي يصبح صاحب الحذاء الذهبي؛ لان مستوى العقول في مستوى الحذاء الذهبي! هؤلاء قد تعودوا على النساء العاريات لا نأمل منهم أكثر من هذا، فضلا عن ذلك فان تاريخنا قد قدّم مشوه لهؤلاء، وهذا التشويه قد جرى بطريقين: الطريق الاول اقلام المسلمين انفسهم المشبوهة المأجورة المستأجرة الجهة الثانية: ان الجو الاسلامي ومن من القرن الرابع عشر بدأ يغيب وبدأ الجو الآخر يسيطر امتداداً من القرن السادس عشر الى القرن التاسع عشر وكان هناك تركيز من الغربيين او ما يعبر عنهم بالمستشرقين قوي جدا جدا على نقل النص ووضع اليد على الثغرات في التاريخ الاسلامي؛ بناءاً على هذا فقد صوروا للامة تلك النظرة الموجودة لديهم من ذلك الوقت يعني هذا الشيء الموجود حاليا لم يكن جديدا بل كان قبل ثلاث قرون من الزمن. اصلا هذا الفيلم هو تلك النظرة الموجودة عند الانسان الغربي والتي كانت قبل ثلاث قرون من الزمن وليس شيئا جديداً اللهم الا ان اليوم التقنية وضعت الاشياء في يد الجميع واصبح الكل يعرف كل شيء؛ فنحن قبل ان نعاتب ونلوم الغير ينبغي ان ننظر الى انفسنا لنرى أي شيء قدمناه للنبي وآل النبي والصحابة الطيبين من اصحاب النبي. لابد ان نلقي نظرة على الذي قدمناه لهؤلاء. وهذا الشيء يؤلم قلب الانسان حينما يتناول هؤلاء النبي بهذه الطريقة، لكن صدقوني هي بضاعتهم ردت اليهم، صحيح انه كلام يزعج ويؤذي لكن هذا الواقع فما دام احدهم يكتب في التاريخ[2]: انه يقول مررت بساباط لبني النجار (سباط معروف ربط بين بيتين في قبالة الوجه الآخر) يقول وجدت النبي واقف (حاشا لله، حاشا لله، لكن هذا هو التاريخ) فوجدت رسول الله (ص) (صلى الله عليه وآله وسلم هذه من عندي هم ما يقولون هذا) يقول وجدته واقف يبول ويحنبط بكذا... !!! فاكثر من هذا !!! طيب فغدًا في الغرب عندما يخرجوا فعلا فلما يصور النبي واقف يبول و... فالإشكالية موجودة عندنا، هذا بالنسبة للنبي فكيف بالإمام علي عليه السلام او الصحابي الفلاني او الصحابية الفلانة.

سكينة بنت الامام الحسين عليه السلام اقرأوا التاريخ لترون كيف تقدم سكينة بنت الحسين عليه السلم للعالم، اقرأوا كيف تقدم خديجة للعالم وكيف تقدم ام المؤمنين عائشه للعالم!!.

يقول عليه السلام سلوه عن دينكم واحفظوا ما يقول لكم (أي الامام الرضا عليه السلام) فاني سمعت ابي جعفر بن محمد الصادق عليه السلام يقول لي: ان عالم آل محمد لفي صلبك (يخاطب الامام الكاظمعليه السلام )وليتني ادركته[3] تصورا الامام يتمنى ان يدرك الامام ما هذا السر المنطوي في الامام الرضا عليه السلام بحيث يتنمى الامام ان يراه؛ فانه سمي امير المؤمنين عليه السلام طبعا العنوان يدلل على المعنون. نسأل من الله سبحانه وتعالى ان ينفعنا واياكم بسيرة اهل البيت الصافية المصفاة، بسيرة النبي الصافية المصفاة البعيدة عن كل عبث، وان يأخذ بأيدينا وايديكم ـ ‌طبعا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ادنى المراتب ـ ان يظهر الانسان عدم الارتياح لما يجري والانسان لا يستطيع في هذا الزمن اكثر من هذا، لا يستطيع اكثر من ان يظهر حالة عدم الرضا. رزقنا الله واياكم زيارة الرضا والشفاعة على يديه ان شاء الله.