نص كلمة بعنوان :منظومة الإمامة عند آل بيت محمد عليهم السلام

نص كلمة بعنوان :منظومة الإمامة عند آل بيت محمد عليهم السلام

عدد الزوار: 397

2013-11-19

قمران ونجم بينهما، اشرق على الكون في ليال ثلاث، يجمعهم قاسم مشترك، أنهم حملة قضية وهداة امة ورموز تضحية أولهم؛ السبط الثاني لأهل بيت النبوة والثاني؛ القمر الذي لا نستغني عنه واما الثالث؛ فهو زين العابدين وسيد الساجدين الامام الرابع من منظومة الامامة عند آل بيت محمد (صلوات الله عليهم).

الحديث عن الواحد منهم بل عن جزئية تختص بواحد منهم بحاجة الى الكثير الكثير من الوقت كيف وهم ثلاثة وكل واحد منهم كيان قائم بنفسه، لكن يبقى ان الميسور لا يسكت بالمعسور.

فبقدر ما يخدمنا الوقت بقدر ما نحاول ان نقترب من مساحتهم عليهم السلام من اجل ان ننتزع درسا من خلاله نهتدي طريقنا في هذا العالم، العالم المملوء بالتناقضات، العالم المشحون بالارواح الضيقة التي لا تريد لنفسها ولا للآخرين من حولها ان يعيش سعادة كريمة كما ارادتها السماء لهم، وكما حاول النبي واهل بيته الاطهار ان يؤمنوا اسبابه كي تسعد الأمة وترشد وتكمل لشدة الكمال الذي كان فيه اهل البيت عليهم السلام اختلت اركان المعادلة لذلك تشعب الناس في قراءاتهم لاهل البيت عليهم السلام الى شعب ثم طرق ثم مذاهب ثم فرق تحزب جماعة لطرف وجماعة آخرون لاطراف اخر لكن الحقيقة لمن ينشدها اقرب منها اليه من حبل الوريد.

الناس في اهل البيت عليهم السلام أربع فئات:

أما اولئك الذين لا يرغبون في هذه الخاصية فمهما تنهلوا من الطرق فانه لن تصل بهم الى الجادة والهدف والمبتغى. الناس في اهل البيت عليهم السلام عبارة عن فئة من فئات اربع او طائفة من طوائف اربع:

الطائفة الاولى: المغالين في أهل البيت عليهم السلام

الطائفة الاولى هي الجماعة التي ذهبت مع اهل البيت الى مسافات، اهل البيت عليهم السلام لم يرشدوا اليها، اهل البيت عليهم السلام لم يقدموها للامة من خلال نصوصهم او ممارساتهم الخارجية؛ وما نحن الا عبيد الله نقول ونشهد ان محمدا عبده ورسوله هذه هي الحقيقة.

ان منظومة الائمة المعصومين الاربعة عشر هم في دائرة العبودية لله سبحانه وتعالى بل ائمتنا يعتقدون بأن وسام العبودية لله سبحانه وتعالى اشرف الاوسمة التي اضفتها السماء عليهم. هذه الجماعة رأت لأهل البيت عليهم السلام بعد ان تمحنت الطرق في قراءة لفظ العبادة مفهوم العبادة معطيات هذا الامر الى ان وصلوا الى درجة من الارتفاع في المعتقد بحيث رأوا في اهل بيت النبوة عليهم الصلاة والسلام، انهم آلهة، والعياذ بالله وأنهم شركاء لله سبحانه وتعالى في خلقه وان العبادة لهم كالعبادة لله سبحانه وتعالى وهذا ما لا يقول به ولا يدين به ولا يلتزم به ولا بلوازمه موال لأهل البيت عليهم السلام اطلاقاً. ناهيك في ان يضاف الى واحد منهم مثل هذا المدعى ابدا، تراثنا النقي موروثنا الصافي المصفى الذي وصل الينا عبر الطرق الصحيحة المعتبرة الموثقة التي اجهد علماؤنا رضوان الله تعالى على ارواحهم انفسهم في سبيل ان يوصلوا بالمعتقد الى درجة الصفا النتيجة هي هذه انهم عباد مكرمون نعم هم سادة الخلق وسنصل الى هذه القضية.

لكن الجماعة الاولى التي رأت فيهم آلهة الى جانب الله سبحانه وتعالى هذه الفئة ضالة مضلة كافرة مارقة لا يقام لها وزن بل هي اليوم اصلا لا وجود لها في اوساط هذا العنوان الشاسع الكبير الطويل العريض شيعة ما شيعتنا الا من اطاع ومن قال بغير هذا واعتقد بالأئمة بانهم آلهة الى جانب الله سبحانه وتعالى؛ فان هذه المقولة والالتزام بلوازمها هو من ابرز واجلى مصاديق المعصية لله سبحانه وتعالى. فمن يقول بها ليس منهم ولا يضاف الى مدرستهم مطلقاً.

الطائفة الثانية: المبغضين لأهل البيت عليهم السلام

هذه الجماعة الاولى، يقابل هذه الجماعة جماعة على النقيض تماما هؤلاء جردوا اهل البيت عليهم السلام من ابسط المراتب. اصلا لا يرون لأهل البيت مقاما بل يرون أهل البيت كغيرهم من الناس. اهل البيت عليهم السلام في ما جاء بحقهم من ادلة ومن نصوص سواء المضمد في القرآن او ما جاء على لسان النبي الاكرم محمد (ص)، أيضاً حاولوا ان يميلوا بها ذات اليمين وذات الشمال، ليصرفوها عن محلها.

هؤلاء تركز في داخلهم عنصر البغض وعنصر الحقد لاهل بيت عليهم السلام هؤلاء معادون مبغضون ركبوا مطية الحسد فانتهت بهم الى هذه النهاية السوداء المظلمة، واذا كان انصار النظرية الاولى قد طويت صفحتهم وغبر فكرهم؛ فان اتباع هذه المدرسة اليوم هم كشروا عن أنيابهم في حالة من الظهور والبروز والوضوح اكثر مما كانوا عليه طوال اربعة عشر قرن من الزمن الماضي من مناصبة العداء لاهل البيت النبوة عليهم السلام.

هؤلاء الجماعة نصبوا العداء لاهل البيت استخدموا ومارسوا جميع الطرق في سبيل التقليل من مقاماتهم عليهم السلام، حاربوهم، ناصبوهم العداء. وبعبارة واحدة استطيع ان اقول حدث ولا حرج عليك في تشخيص واقعهم لا يدعون مجالا إعلاميا الا واستفادوا منه ولا حضورا جماهيريا الا وسخّروه لاغراضهم ولا القدرة على انشاء كتاب الا وجعلوا منه مطية لهم.

جندوا السذج وجندوا الذين لا يمتلكون نصيبا ولا حظا من الايمان في نشأتهم في سبيل تبرير هذا المشروع لذلك هذه تشكل محور ارتكاز عند هؤلاء ليتحولوا من دائرة الحقد والبغض على أهل البيت واتباع مدرسة اهل البيت الى مرحلة الحقد والبغضاء للانسان بما هو انسان حتى لو لم ينتمي الى هذه المدرسة، يناصبون له عداءً ﴿ فَماذا بَعدَ الحَقِّ اِلَّا الضَّلـٰلُ﴾ [يونس: 32].

لذلك انت ترى اراقة الدم اليوم اسهل بكثير مما كانت عليه من أي فترة من فترات الزمن المتقدم اليوم اراقة الدم سهل، سرقة الاموال بأكثر من لون ولون تأخذ مسار الاعوجاج والتلوي هذه واضحة وبينة، لكن أهم من هذه وتلك، هي مسألة المعتقد نحر المعتقد هؤلاء يتحركون في هذه المساحة.

الطائفة الثالثة: الذين ينقصون من شأن اهل البيت عليهم السلام

ايضا هنالك جماعة من الناس يرون في أهل البيت عليهم السلام أنهم رمزية الفكر وعبقرية الدهر، يقولون ان أهل البيت نستطيع أن نقول عنهم أنهم اناس منصفون معتدلون في حدود معطيات المفهوم في الانصاف والاعتدال في القراءة الأولية حتى لا نجني عليهم.

هؤلاء لا يقبلون ان الائمة عليهم السلام لهم خصائص من عالم التكوين، فلا يقولون كما نعتقد نحن اتباع مدرسة اهل البيت الذين عشنا الولاء في التكوين الاول عندما كانت العوالم عوالم أنوار كان لنا وجودنا وكان لنا حضورنا في ذلك العالم.

في ذلك العالم كتب على جبيني وجبينك وعلى جبين كل موالي انه موال لعلي وآل علي، من ذلك العالم لا تفكر أنك لما ولدت عرفت انت انك على مسار الولاء لاهل البيت عليهم السلام من ذاك العالم يتحول ذاك النور الى نطفة مباركة لأنها لم تشب بشائبة، لذلك ماذا نحن نقول: نقول لو قمنا بمفردة الشكر مرددين دهراً شكر لمن؟ شكر للأبوين، أي ليس فقط لله لان الشكر لله فهذا اصلا لا يمكن ان نوفي، فيجب ان نشكر للأبوين الذين تولّدنا منهما، للمحافظة ـ بالنسبة للاب ـ على طهارة المولد، أي أن تكون النطفة غير مشوبة بحرام، يعني أنها طاهرة ونقية. لذلك ادت مفعولها واوصلت الى النتيجة المبتغى الا وهي ان يتولد منها انسان يحمل في داخله الحب والولاء لاهل البيت، هذا امر يستوجب أن نشكر الاب عليها.

يعني ماذا علينا أن نقول بحق آباءنا؟ احيانا نحاول ان نترجم هذه الحالة من الحب والشكر من خلال تقبيل الرأس او من خلال تقبيل اليد، هذا مظهر من مظاهر الشكر. أصلاً يفترض على ابناءنا اليوم ان يتعلموا هذه القضية وان لا يترفع البعض منهم على ابويه لأنه نال على نصيب من الدنيا في ثوب علم، او في ثوب عمل، او مركز، او جاه، فان عملك واموالك وجاهك ومقامك كلها لا تعادل في الميزان تلك الحالة التي عاشها وحافظ عليها ذلك الاب في سبيل ان تتكون صافيا مصفى بحيث تتحول الى ظرف طاهر نقي قابل ان تشرق فيه أنوار محمد وآل محمد (صلوات الله عليهم).

دور الام في تثبيت الولاء عند الابناء

الجهة الثانية جهة الأم، الأم رقم مهم اذا أنت أردت ان تغربل المفردات المعدودة والمقدسة الموجودة في الخارج فستكون مفردة الأم من ضمنها هذه المفردة التي هي مدرسة إن اعددتها فستكون قد اعددت شعبا طيب الاعراق.

تريد أم راشدة صالحة كاملة معطاءة؟ فيجب في هذه الحالة أن يكون الحجر الاساس صحيحا. تقول لا يذهب من يديك كل شيء لا يبقى بيدك شيء تعول عليه تراهن عليه تضرب الحسابات بناءا على معطياته.

اهل البيت عليهم السلام قوة اقتدار، لنرى ماذا تفعل أمنا لنا، فالأب جاء بنا من عالم الأنوار الى عالم الاصلاب حافظ على هذا الظرفية، ظرفية الصلب فبعدما صارت عملية الانتقاء والانتقال، صارت المسؤولية بيد ومسؤولية من؟ إنها الأم.

نعم مسؤولية الأم عبارة عن تسعة أشهر تشفع بسنتين رضاع سنتين وتسعة اشهر المسؤولية مطلقا مناطة بمن؟ بالأم. فالمسؤولية مسؤولية الام، أما الاب فماذا عليه؟ الاب عليه ان يحافظ على توفير اللقمة. حتى تاكلها الام بعد ذلك تتحول الى دم ثم الى اللبن لتغذي منه الطفل، هنا على الام ان لا تأكل من مال حرام مثل مال اليتيم او مال مغصوب او من مبايعة فيها غش او من مداينة فيها ربا او من سرقة ظاهرة او باطنة او من مال لم يخرج منه الحق الشرعي الذي تعلق به.

هذه الأمور إذا تمت، تعال وشاهد الام كيف سيكون نتاجها، وماذا سيصبح؟

لا عذب الله أمي أنها شربت          حب الوصي وغذتنيه باللبن

وكان لي والد يهوى أبا حسن  فصرت من ذي وذا اهوى أبا حسن

قطرات الحليب التي نرتضعها من صدور الأمهات ليس هو مجرد حليب حاله كحال باقي الحليب، البعض يقول يوجد حليب صناعي ويوجد حليب الأم. لكن المفاضلة التي يقوم بها هي مفاضلة مادية، فكل ما موجود من عناصر تشترك في تشكل وتكوّن هذا الحليب يقول لصالح الأم اكثر منها لو كان الحليب غير طبيعي، يعني مصنع، وهذا كلام سليم. لكن هؤلاء غفلوا او تغافلوا ان ثمة شيء في حليب الأم يصل للانسان لا يصل من خلال الرضاعة المصنعة والغير الطبيعية، فهذه ليست فقط الحب والحنان وانما هو ارتضاع الولاء تثبيت الولاء.

نحن نعتقد ان الحليب متى ما طهر ومتى ما تدفق في حلق ذلك الطفل فيه من خلال عملية الامتصاص الطبيعي من صدر الأم هنالك سر مشفّر بأسمائهم عليهم السلام ينساب نورانية الى كيان ذلك الوليد.

لذلك انت ترى الطفل لما تكثر الأم والأب في وجهه لفظة: علي فاطمة حسن وحسين وبقية الكوكبة النيرة وعلى رأسهم وفي مقدمتهم اسم النبي الأقدس محمد (ص)، فأنتم تأخذون ثمرها ونتاجها لاحقاً.

اذا تلاحظون شيابنا، أجدادنا قبل ثلاثين سنة الذين تتراوح أعمارهم خمسين سنة او أكثر، كيف كانوا عبارة عن نورانية، هؤلاء اليوم قلة، ليسوا مثل السابق.

أنا اتذكر لما كنا صغارا واعمارنا كانت تقريباً عشر سنوات نأتي هذه الحسينية فكانت مملوءة بالكهول، حالة ذاك اليوم ليست مثل حالة هذا اليوم. اليوم الشباب منشغل بالغسيل وكوي الملابس والتنظيف ويهتم بأن يتحمم مرتين و...

أصلاً عندما تنظر الى آباء الامس، تشعر بالراحة، فتأنس بهم، لماذا؟ لأن نور الايمان يطاردهم، وعندما نور الايمان كان يطاردهم، ماذا يثبته؟ تأتي هنا أشياء كثيرة تثبت الايمان، ألا وهي العبادة والمحبة التي تثبت الرغبة في تقديم ما يمكن ان يقدم لاخوته المؤمنين.

حتى لا اطيل عليكم ثم جماعة هؤلاء طبعا هم منصفون معتدلون كتبوا عن الائمة مدحوا الائمة عليهم السلام، لكن لم يقبلوا بهم، مثلاً من قبيل أن علي يمثل صوت العدالة الانسانية، الذي خصه الكاتب بأقوال منصفة بحق الامام علي عليه السلام، [الكاتب المسيحي اللبناني، جورج سمعان جرداق] لكن بالنتيجة هم لا يعتقدون بذلك.

أيضاً، بعض الكتاب من المذاهب الأخرى تحدثوا عن الائمة عليهم السلام، وربما أنصفوهم الى درجة معينة، اما لم يسيروا على نهجهم ولم يأخذوا بحجزتهم، يعني أن الانصاف ظاهري.

جماعة أخرى محبون معتدلون في حبهم لا يذهبون الى حالة من الافراط ويعتبرون أنهم آلهة ولا الى حالة من التفريط أي يعتبرون انهم مثل الناس. فيا اخوان لا يحق ولا يجوز ان يقول احد ان النبي مثل الناس فهذه إساءة الى النبي.

فحينما تقول أن احد من كوكبة الامامة هو كسائر الناس هذه اساءة للائمة عليهم السلام. وعندما تقول ان الزهراء سلام الله عليها، هي كغيرها من نساء البشر فأنت في هذه الحالة، تكون تعارض مقولة رسول الاعظم (ص) من ان فاطمة سيدة نساء العالمين.

فلولا ان حالة المفاضلة ثابتة لصالحها لما أصبحت فاطمة سلام الله عليها سيدة على نساء العالمين. هل يجوز أن واحدة من عندهم تصبح سيدة، إذن بعد ذلك لفظة سيدة نساء العالمين من أين نأتي بها؟ نأتي بها لان لها امتياز لان هنالك ثمة نقطة مفارقة بينها وبين سائر النساء حتى الكمل منهن أي الكاملات. يقول الحديث الشريف كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا أربع... [تفسير نور الثقلين، للشيخ الحويزي، ج 5، ص 377]، لكن تبقى الزهراء سلام الله عليها صاحبة الامتياز الاكبر لذلك هي سيدة نساء العالمين حتى نصوص السيادة التي وردت في كلمات النبي (ص) لبعض النساء التي تقدمن عليها؛ فان النبي (ص) يريد ان يرفع الجهالة او التجاهل ممن يعيش في احد المحورين يقول له نعم هي سيدة ولكنها سيدة نساء زمانها. نعم فان مريم سيد نساء المسيحيين، لكنها لا تصير سيدة على الزهراء وهكذا فيمن تقدم. [راجع تفسير الامثل للشيخ مكارم الشيرازي، ج 2، ص 494] نحن نعيش الحب معهم، الولاء معهم لكن في دائرة الاعتدال.

تأتي بعد ذلك التفاصيل من خلال الروايات الموجودة هم يتقدمون في مراتب على الانبياء فيمن تقدمهم لا يتقدمون عليهم مساحة التقدم او التأخر بناء على من يدعيها حسب ادلة تصوغها لها. [راجع: اوائل المقالات للشيخ المفيد« ص 178]

ان غربلة الاحاديث ومعرفتها هو من شأن ومهام الانسان المتضلع في أصول العقيدة المتمرس في هذا المجال، وهو الذي يمكن ان يصل بنا الى نتيجة، لا البقال مع احترامي للبقال، ولا الصحفي ولا الاديب، لان هذه الامور ليست من اختصاصهم وليس هذا هو عملهم ولا يمكنهم الخوض في هذا الوادي.

اهل البيت عليهم السلام يبيّنون كيفية التعاطي مع رواياتهم

فعندما يأتي احد ويقول أن هذه الرواية أو تلك تدخل مزاجي، وأخرى لا أرى أنها تدخل مزاجي. نقول له: حسنا حياك الله لماذا لا تدخل مزاجك؟

أهل البيت عليهم السلام هم الذين يضعون لنا طريقا ويرسمون لنا الخطوط، فهم يقولون وما صعب عليكم، ردوه الينا فنحن نتولى عملية فك شفرته. [راجع اصول الكافي، ج 2 ص 222] تعالوا لنشاهد حياتنا، ونذكر شاهد من حياة الانسان ومن واقعنا، ايها الانسان عندما يصبح عندك جهاز من الاجهزة التقنية الحديثة، فإذا لم تكن متسلطاً على اسراره ويحصل فيه خلل او فرمت معينة او دخول فيروس عليه أين تذهب؟ هل تذهب الى مصلح المكيفات، أو تذهب الى مصلح ليس ذو اختصاص؟ بل تذهب لصاحب الاجهزة الالكترونية المعقدة. وأحياناً تذهب الى المؤسسات الكبرى المعنية بنفس المصّنع لماذا؟ حتى تضمن عدم اتساع دائرة الفساد في ذلك المشروع. نحن من باب اولى هذا ديننا جهاز أصابه عطل أو احترق فأحدث مشكلة، في هذه الحالة تضطر الى تصليحه أو تبديله.

لكن لما يفسد عندك معتقد فهذا من أين تشتريه؟ هل هو سلعة تباع في السوق كي تشتريها؟ وحتى عندما تريد ان تشتري سلعة من السوق فربما تكون هذه السلعة مزورة، فهل تقبل أن تشتري سلعة مزورة؟ فهناك الياباني وهناك التايواني. مع أن القياس متقارب بين هذه السلعة وتلك.

جئنا بالمثال من باب تقريب القضية والفكرة والا المقايسة بينهما شاسعة ولذلك يقولون: ان المثل يقرب من جهة ويبعد من أي جهة يتعامل مع المثل بهذه النسبة.

الاخوة والمحبة؛ من اهم الدروس المنتزعة من ذكر اهل البيت عليهم السلام

إن هؤلاء اصحاب المناصب عليهم السلام واحدة من المفاهيم المنتزعة من ذكراهم هي مسألة الاخوة، المحبة، النصرة، التضحية والايثار.

الاخ الاستاذ قبل قليل قال ان الامام الحسين مع العباس عليهما السلام، ضربا مثلا رائعا في هذا المضمار كلام سليم لا غبار عليه، ولكن ايضا لهذا المفهوم أسسه وأي أسس هذا المفهوم؟ خذها من النبي الأعظم محمد وعلي (صلوات الله عليهما) لما جاء الى المدينة وقبله اهل المدينة جاء النبي ليضع حجر اساس لبناء المجتمع الاسلامي الصحيح فعمد الى المؤاخاة، المؤاخاة بين من؟ بين قطبين:

مهاجرون هم الذين تقدموا النبي او جاءوا معه او لحقوا به من مكة الى المدينة والانصار وهم اهل المدينة.

المهاجرون خلفوا اموالهم وراءهم وجاءوا الى المدينة فقراء خصوصا الصف الاول الذين جاءوا الى المدينة مبكرين لان قريش استولت على اموالهم لم تترك لهم مجالا لأن يصطحبوا شيئاً معهم.

الانصار على العكس من ذلك تماما اصلا وضع المدينة المادي افضل من وضع مكة المادي لماذا؟ لان المدينة المنورة على الطريق الرابط بين تجارة الشام شمالا وتجارة اليمن جنوباً، هذا من جهة من جهة اخرى وهي جهة مهمة جدا ان المدينة بلد زراعي منتج خلاف مكة ﴿بِوادٍ غَيرِ ذى زَرعٍ عِندَ بَيتِكَ المُحَرَّمِ﴾ [ابراهيم: 37].

أرض قاحلة وجلاجل سود تتدحرج من اعلى الجبال المفارقة كبيرة هذه الحالة من المفارقة الطبقية لو استمرت لتعذر على النبي (ص) ان يصل الى ما وصل اليه من خلال هؤلاء الجماعات، لذلك عمد الى تقليص الفجوة وتضييق المسافة بين المهاجرين من طرف وبين الانصار من طرف أخر. ليقوم بتطبيق مبدأ أو مفهوم المؤاخاة، فعلاً آخى بين المهاجر الفقير الذي ليس معه شيء مع الانصاري الذي يمتلك كل شيء حتى وصلت الحالة بالانصاري الذي لديه زوجتان ان يطلق واحدة منهن ويتزوج بها ذلك المهاجر.

لذلك فنحن نرى أن قمة من الوعي والادراك والتسليم والطاعة المطلقة للنبي الاكرم عليه السلام، هي تلك الفترة التي عاشها ذلك الجيل.

فالنبي (ص) لم يشرك ولم يدخل الامام علي في مسألة المؤاخاة لان النبي عمليا صار يقول لواحد من المهاجرين قم ثم يأتي بواحد من الانصار ويقول له قم، ثم يجمع بينهما ثم يضع يده في يد الآخر. فتتم المؤاخاة.

بقي الامام علي عليه السلام على شجاعته الا ان في مساحة الخجل من الرسول الأعظم (ص) كالمرأة المصونة في خدرها. لذلك كتب التاريخ تقول كثيرا ما يكون الامام علي عليه السلام، اذا ما كان في محضر النبي يكون مطرق برأسه، ادبا واحتراما وتقديرا لماذا؟ لأنه يعرف من هو النبي؟

النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ختمها قال يعني يجب المؤاخاة بيني وبينك أدخرتك لنفسي. كذلك فأن الامام الحسين والعباس عليهما السلام، لا غرابة بأن يكون الامر بهذه الكيفية. العباس ابن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام، ايضا يقدم لنا صورة متقدمة الى ابعد الحدود، فكما ان علي وقى النبي بنفسه فان العباس قد وقى الحسين بنفسه. غاية في الامر ان النبي نجى بقريش الا ان الامام الحسين فان العصابة التي نازلته ونابذته وصلت الى نتيجة التصفية، صرفت الامام الحسين عليه السلام، لكن العباس يخاطب ويكاتب من قبل المعسكر الكوفي الأموي وقتها على أن يترك الحسين عليه السلام، فيصبح وليا على احد المصرين وأميراً للجيش. لكن العباس عليه السلام، يأبى الا ان يهيئ الارضية لمقولة الامام الصادق عليه السلام بعد ذلك كان عمي العباس، ماذا؟ نافذ البصيرة يعني عن وعي لما يقف الى جانب الامام الحسين عليه السلام، ليس لأنه اخ من الأب فقط، وانما لأنه يمثل الحق والحقيقة، لأنه النور المتصل من الارض الى السماء؛ لانه الذي لولا وجوده لما استقر حجر على حجر.

العباس عليه السلام كافل ومضحي الى ابعد الحدود وقد فدى الحسين عليه السلام بنفسه، هذه الامور اخذت مسارا معينا.

أيها الاحبة الدرس الذي ننتزعه و به نختتم، ماهو هذا الدرس؟ الدرس الذي ننتزعه نحن اليوم في مسيس الحاجة للأخوة فيما بيننا للمحبة فيما بيننا. الاعداء يتربصون بنا فلا نعطيهم الفرصة اليوم مع شديد الاسف انحطت الامور في هذا المفهوم ووصلت الى حالة مخزية متردية وصار بعض الاخوة على خلاف فصار الاخ من أجل متر أكثر او متر أقل، يجرجر أخيه للمحكمة. هل يجوز ذلك؟ هل يجوز لان الاخ خطب ابنته من اخيه، أي يريد بنته لولده. فتحصل بعض الخلافات لأن الاخ لم يوافق وهكذا... نرى وكأن الدنيا قد انتهت بعد. وكأن لا قضية له في هذا الوجود الا قضية أنني خطبت من اخي واخي لم يوافق، فحصلت العداوة.

صارت القضية بعد ذلك تورث الى أجيال وأجيال، هذه مشكلة وكارثة ومصيبة ولذلك الامام الحسين عليه السلام، صاحب مناسبة معنا.

الناس عبيد الدنيا هذا الاصل والقاعدة كل الذي يطلب الدنيا من صوبه ليس بحرام اطلب الدنيا ارفع رصيدك من المال حسّن موقعك الاجتماعي والاداري لكن وفق الطرق المستقيمة، ووفق ما هو مطلوب. والدين لعق على السنتهم مثل العلك، العلك الذي تضعه في فمك، وتبدأ تلوك به مرة مرتين، وتكون حينها حلاوته مرتفعة، ثم بعد ذلك ماذا يحصل؟ يحصل أن تهبط حدة الحلاوة، ولما تهبط، واحد من اثنين، لا أحد يدخله في جوفه، مباشرة يلفظ العلك خارجاً.

كذلك مع الدين، البعض يتعامل مع الدين مثل معاملتهم مع العلك، يصلي يصلي يصلي لكن صارت قضية معينة مع امام جماعة معين، ترك المسجد، صارت له مشكلة مع خطيب، ترك الحسينية، اختلف مع الولي بات لا يدخل الى...

المساجد لله، الحسينيات للحسين لأهل البيت عليهم السلام، لا الولي حاكم فيها ومالك، ولا امام الجماعة مالك للمسجد ولا هم يحزنون لماذا؟ لان مفهوم الأخوة والمحبة اصبحت سعرتهما الحرارية منخفضة لديه، ولم يعد بقادر أن يدفع الى أمام. لاننا نحن نحتفل باهل البيت نقرأ المواليد، والله سبحانه وتعالى إن شاء الله يعطي الاستاذ الذي قرأ المواليد العافية على اداءه الحسن، اداءه في اللغة وحسن ادائه في الصوت.

الله انشاء الله يمنحه ذلك، فذلك بركة، صحيح بركة في حالة من النشوة، لكن ليست هذه النهاية، النهاية هي عندما نأتي الى الحسينية ونخرج ونأتي الى المسجد ونخرج نسأل ونطلب الزاد المعنوي الذي سيصيبنا، ثم بعد ذلك يوم القيامة نأتي كي نوقع معاملاتنا.

وفقنا الله واياكم لكل خير وسدد الله خطانا وخطاكم اقول في ابيات يعني نحرك به الجو ونلطف به الجو قليلاً.

 

عندما      ابدأ     وردي     قانتاً
ارفع  الصوت  بأعلى  الصلوات
واذا  دارت  على  رأسي  ضحى
مشرعات الغيب جددت الصلوات
واذا      خفت     الذي     احذره
انزع   الخوف  بأحلى  الصلوات
واذا      املت      فوزا      دائماً
اجعل   الاسباب   بعد  الصلوات
هكذا     علمني    خير    الورى
افضل  الاعمال  فضل الصلوات

لا يوجد افضل وأثقل في الاعمال من الصلوات حيث ان اثقل ما يوضع في ميزان المؤمن يوم القيامة، الصلاة على محمد وآل محمد (صلوات الله عليهم اجمعين) [قرب الاسناد للحميري، ص 14] فاذا قيل لنا في محفل كهذا المحفل الطيب بشياب شيبته وشبابه فاذا قيل لنا في محفل ولد الاطهار قمنا بالصلوات.

 

الطائفة الرابعة: انصفوا اهل البيت عليهم السلام الا انهم لم يسيروا على نهجهم