نص كلمة بعنوان : العباس عليه السلام قمر بين  النجوم

نص كلمة بعنوان : العباس عليه السلام قمر بين النجوم

عدد الزوار: 544

2013-11-19

 

عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنه قال للفضيل: تجلسون وتتحدثون؟ فقال: نعم، فقال عليه السلام: إن تلك المجالس أحبها، فأحيوا أمرنا، فرحم الله من أحيى أمرنا.

وفي حديث آخر عن الامام الصادق عليه السلام ايضا يقول فيه: كان عمي العباس صلب الايمان نافذ البصيرة [عمدة الطالب لابن عنبة، ص 356]

نزر يسير، من مقامات العباس عليه السلام

الحديث عن العباس بن علي عليه السلام له اكثر من زاوية وزاوية حيث بدأ الانسان في زاوية قد او لو اكتفى الواحد منا بزواية واحدة من تلك الزوايا قد يكون دخل في دائرة التقصير مع هذا الانسان العظيم الاستثنائي.

قبل ان ادخل في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام جميل ان نشرف مجلسنا باشرف ما يشرف به المجالس وهو الصلاة على محمد وآل محمد الصلاة على محمد وآل محمد فيها خير كثير وهي سبب من اسباب النماء في الرزق ودفع البلاء بل هي افضل واثقل ما يوضع في ميزان الانسان يوم القيامة اعمالنا كثيرة، الاذكار كثيرة لكن على راس هذه الاذكار والاعمال هو الصلاة على محمد وآل محمد.

العباس بن الامام علي عليه السلام ان جئته من طريق الاب فالخصائص هي الخصائص ان قلنا عن العباس انه الانسان الشجاع فلا غرابة ولا استغراب في هذا الامر لان الاصل الذي تفرع عنه هذا الفرع هو الامام علي عليه السلام مصدر ومظهر الشجاعة الرجل الاستثنائي الذي لا يقاس في شجاعته أي انسان كامل.

الامام علي عليه السلام الذي كان يسطر اروع البطولات ويثبت القدم في مواطن يفر فيها الكثيرون هذه الشجاعة هذه الصور من مضرب المثل لشجاعة علي عليه السلام من الطبيعي والطبيعي جدا ان تنتقل عن طريق الخصائص الوراثية الى نجله العباس بن علي عليه السلام.

كما ان سائر ابناء الامام علي عليه السلام يتمتعون بهذه الخاصية خصوصا من سلط الضوء عليهم بالقدر الكافي مثلا الامام الحسن عليه السلام كان ممن يحمل الراية بين يدي ابيه في معاركه الفاصلة ولم يقف عند هذا الحد حتى عندما خاطب خليفة الشام الامام الحسن عليه السلام مهددا ومتوعدا الامام الحسن عليه السلام ارسل رسالته وهي تفرغ عن جنان ثابت وعن شجاعة منقطعة النظير يقول له الامام عليه السلام لقد دسست الي الرجال لأنك تتوقع القتال تتوقع اني قادم اليك بجمع من اصحابي ومن لا يعرف باس جند الشام وتفاني جند الشام في صالح خليفتهم.

تلك المرحلة هؤلاء الذين اشغلوا الامام علي عليه السلام في صفين وادخلوه في كثير من المواقع دائرة الحرج، والامام الحسن كانت الراية تخفق بيده هو هذا الانسان هو الذي يقول لخليفة الشام توقعه سدت صراع منازلة مقارعة توقعه فاني قادم اليك بجمع من اصحابي الانسان الذي لا يمتلك الشجاعة لا يتفوه بمثل هذه الكلمات.

الامام الحسين عليه السلام فحدث ولا حرج دونك كربلاء وقبل كربلاء ايضا كان ممن يشارك عليا عليه السلام معاركه يقاتل بين يدي والده. محمد بن الحنفية شاغل الدنيا ايضا لم يكن مترددا في موقف، بل كان جازما وصارما وحاسما ومثل سيفا امتشقه الامام علي عليه السلام في وجه اعدائه يقول له أي محمد ثبث في الارض قدمك يعني ثبت رجليك جيداً في الركاب ثبت تد في الارض قدمك اعر الله جمجمتك واجعل نظرك يرمق الى الله ليس الى الرجال الذين امامك ارمي بطرفك اقصى القوم لا تنشغل بالقريب من عندك يكفيك امرك سيف وانظر الى البعيد واجعل هدفك أن تصل للبعيد.

فاذا صار هدفك البعيد فالقريب سيكون منتهي، منتهي خالص لكن عندما يصير هدفك القريب فسوف تدور في دائرة في القريب فقط وتنشغل عن البعيد، البعيد يناور يمكن ان يلتف لانشغالك بالقريب.

ارمي ببصرك طرف القوم اقصاهم ابعدهم، هذا الدرس يأخذه محمد بن الحنفية من ابيه و سرعان ما يوجد له التطبيق في عالم الخارج.

فعلاً يطبق هذه الوصايا من علي عليه السلام يسجل اسما على صفحات التاريخ الى اليوم عندما تستعرض معارك الامام علي عليه السلام محمد بن الحنفية اسم ثابت مستقر.

العباس الذي نعيش هذه الليلة ذكرى مولده سلام الله عليه ايضا هو كالشمس في رابعة النهار العباس بن الامام علي عليه السلام ارادته السماء، اراده الامام علي عليه السلام تجسيدا لارادة السماء في ان يقوم بمسؤولية ومهمة واحدة هذه المسؤولية والمهمة منوطة بكربلاء بكل تفصيلاتها من النصرة الحتمية والاصطفاف الى جانب الامام الحسين عليه السلام الى الكفالة لضعن الهواشم هذه مهمة ثانية وهي شاقة ولا تقل صعوبة عن الاولى.

الامر الثالث ايضا وهو الامر المهم ان العباس عليه السلام خرج ومعه ثلاثة من اخوته هؤلاء الثلاثة بالنسبة للعباس عليه السلام من جهة هم امانة ومن جهة ثانية هو امام مسؤولية وقرار يفترض ان يكون قد حسمت مقدماته يعني تم ترتيبها وخلص من خلالها الى نتيجة لذلك تجد العباس يقول لهم يوم عاشوراء تقدموا لاحتسبكم عند الله سبحانه وتعالى هذه المقولة لا تصدر الا من الانسان الواعي المدرك لقيمة الامام عليه السلام ولهدف الرسالة والا المعركة اتضحت معالمها بعد استشهاد الاصحاب والانصار انها لصالح الطرف الآخر.

الامام العباس عليه السلام تمت مخاطبته ومراسلته والحديث معه بالمباشرة على ان يتخلى عن الحسين عليه السلام على ان يؤمر على احد المصرين، تصورا وفي ايضا مناورة ثاني على ان يؤمر على الجيش الذي جاء ان يقاتل الامام الحسين عليه السلام ولما يقول الامام الصادق كان عمي صلب الايمان هنا تتجسد هذه الصلابة تتجسد في العالم الخارجي على يد ذلك الانسان الذي يحمل هذه الصفة وهي الصلابة في الايمان.

الامام علي عليه السلام حروبه، غزواته، سراياه من الكثرة بمكان وكلها محسومة لصالح علي عليه السلام باستثناء معركة احد التي حسمت بسيف علي عليه السلام لولا تخلي جمع من المسلمين عن الوظائف الموكلة والمسندة اليهم في قضية الرماة هذه المعركة في جانبها الخاسر لم يكن الامام علي عليه السلام يتحمل المسؤولية، وانما الذي يتحمل المسؤولية هو الذي لم يبادر لتطبيق وصايا الرسول واوامر الرسول وامتثال امر القيادة والا الامام علي عليه السلام قاتل المشركين وانزل بهم مقتلة عظيمة وشرد جمعهم.

لكن كما قلت لكم ان كل معارك الامام علي كانت لصالح الامام علي حتى التي وقعت بعد النبي (ص)، خذها من الجمل الى صفين وانتهي بها الي النهروان رغم ان الامام علي ناهز الستين الا انه كان اصلب من الشجرة البرية والامام علي عليه السلام ما كان ليحجم او يتراجع في يوم من الايام كيف لا وهو القائل والله لو تظاهرت العرب لقتالي ما وليت عنها مدبرا.[راجع: نهج البلاغة الكتاب رقم 45]

فعلا خرجت العرب بقضّها وقضيضها في الجمل قيل مائة الف قيل اكثر او اقل بالنتيجة الامام علي عليه السلام نازلهم وانزل بهم الهزيمة.

العباس عليه السلام قمر بين النجوم

الامام علي عليه السلام بهذه الخصائص العباس ينهل دروسه من خلال هذه المدرسة المتعمقة والمتجدرة والمتأصلة في سوح الوغى. رغم ذلك الامام علي يقدم لنا درسا في الحياة يقول ترى الامور تمشي بشكلها الطبيعي وعلى الانسان ان يسير وفق المخطط الطبيعي يعني الانسان يجب أن لا يبني اموره دائما على عوالم الغيب.

هناك متكأ على الغيب هناك مدخلية للغيب في ترتيب الامور وامضائها وانجاحها وابرامها ولكن ايضا الغيب لا يتدخل حتى يجد ان ذلك الانسان لديه حالة من الجدية في تهيئة الاسباب المساعدة على انزال ذلك اللطف بذلك الانسان.

فماذا يقول له؟ يلتفت الامام علي عليه السلام ذات يوم لاخيه عقيل وعقيل الرجل المعروف بانساب العرب بخصائص القبائل العربية في جزيرة العرب وقتئذ عقيل كان امام هذه المدرسة وكان اصلا يجلس في مسجد الرسول وياتيه اهل القبائل ليسألون اذا ارادوا المناكحة من الطرف لطرف آخر او ارادوا المعاهدة بين الطرفين او كان يأتون الى عقيل ويسألون منه ويبين لهم القبيلة الفلانية فيها الشجاعة القبيلة الفلانية فيها الكرم القبيلة الفلانية فيها النخوة والجوار وهكذا بناءا على الصفة التي ترغب فيها القبيلة المصاهرة هم يرتبون الاثار.

الامام علي عليه السلام يقول لعقيل ذات يوم يا اخي انظر لي امرأة ولدتها الفحول من العرب اريد امرأة اليوم كاملة الاوصاف لا اريد فيها مغمز لا من قريب ولا من بعيد صفة سلبية لا اريد. الا ان الامام علي عليه السلام يضيق الدائرة او يتكئ على واحدة من اهم الصفات التي يريدها؛ لتلد لي غلاما؛ يعني يريدها ان تنجب له ولدا، لتلد لي غلاما ينصر ولدي الحسين.

هذه الصفة صفة الشجاعة في بني كلاب واضحة وظاهرة وبينة من عند قبائل الطائف وأطراف الطائف، وفعلا لما صاهر فاطمة بنت حزام الكلابية رحمة الله تعالى عليها انجبت له هذا القمر ومن حوله نجوم اخوته الثلاثة.

هؤلاء الاربعة كل واحد منهم سطر ملحمة في الطف، لكن العباس كان كالقمر بين منظومة من النجوم طبعا واحد يرفع راسه الى السماء ويرى القمر، يبقى النجم ليس رأس مطلب لكن لا يعني أن النجم ليس له اثر وقيمة، بل له اثر وقيمة، فانا ربما لا افهم ولا اعرف ما الفائدة من وجود النجم لكن الرجل في وسط البحر يهتدي بهذا ﴿و بِالنَّجمِ هُم يَهتَدون﴾ [النحل: 16] يهتدي بالنجم الانسان العربي في وسط الصحراء أيضاً يهتدي بالنجم.

وكان مقصده النجم يقطع الجزيرة العربية من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها، يختار القبيلة وينتقل الى الاخرى بناءا على حركة النجوم. لذلك يكملون ويتحركون وفق ظرف النجوم.

ابناء الامام علي عليه السلام اخوة العباس كانوا بمثابة النجوم في كربلاء لكن التاريخ لم يسلط الضوء عليهم كما ينبغي او لنقل: لم يرفع الستار كي يصل الينا اشعاع تلك النجوم وصلنا النجم قمر بني هاشم اخوته ايضا من لهم مقام سامي ورفيع.

الجود بالنفس، اقصى غاية الجود

تزوج بها انجبت له هذا الولد، هذا الولد تربى على يدي ابيه اخذ يغرس فيه الامام علي عليه السلام صفات الكمال والجمال حتى نضجت شخصية هذا الانسان العظيم الذي وصل في نهاية المطاف الى هذا المقام الرفيع وهو مقام الاخوة، النصرة، التضحية، الجود بالنفس وهو اقصى غاية الجود.

قد يجود الانسان بالطعام قد يجود الانسان بالمال قد يجود الانسان بالجاه لكن ان يجود بالنفس هذه آخر مرتبة بعد ان يضحي فلا يوجد شيء يضحيه هي خاتمة المطاف.

ايها الاحبة، إن اهل البيت عليه السلام منذ اليوم الاول كانوا ينتدبون شيعتهم لاحياء ذكرياتهم سواء ذكريات الفرح من مواليد وتنصيب، تنصيب الامام علي بالغدير تنصيب الامام المهدي في التاسع من ربيع او، او مناسبات الحزن في شهادة هذا الامام المسموم او لشهادة ذلك الامام مقتول، فينتدبونهم.

ظواهر بدت تلف بعض المجتمعات في الفترة الاخيرة سواء في المجتمعات ذات الطابع الشيعي الكامل او حتى المجالس التي او المجتمعات التي تعيش خليطا وهذه موجودة في الشرق والغرب والشمال والجنوب والوسط وسائر بقاع الدنيا.

أن البعض يقول اننا في الزمن السابق كنا نحتاج الى الخطيب وكنا نحتاج الى الواعظ ونحتاج الى المرشد لكن اليوم الوضع قد اختلف فانا في البيت عندي القناة الفلانية والقناة الفلانية وهذه تغذيني وسوف لا أسمع أفضل مما اسمع هذا الكلام في جزئية من جزئياته! هذا صحيح لا غبار عليه انت قد لا تحصل على خطيب بمستوى الخطيب الذي تستمع اليه في القناة من خلال التلفاز. أو الشاعر، فربما لا تسمع من الشاعر كما تسمع في القناة.

لكن حضور مجالس اهل البيت فيه تلبية لدعوة السماء، ماهي دعوة السماء؟ الدعوة الى تعظيم شعائر الله ﴿و مَن يُعَظِّم شَعـٰـئِرَ الله فَاِنَّها مِن تَقوَى القُلوب﴾ [الحج: 32].

الامام الصادق عليه السلام في الحديث الذي استفتحنا حديثنا يسال من احد اصحابه، تجلسون تتحدثون (احيوا امرنا رحم الله من احيا امرنا) يعني تجلسون تتحدثون يعني في مجالسهم وليس في مجالسنا الخاصة والا كان الامام يقول له: اجلس في بيتك تحدث مع نفسك.

انتم الذين تجلسون وتتحدثون، احيوا امرنا، لنا في رسول الله اسوة حسنة كما ان الاسوة في رسول الله هي في آل رسول الله ايضا يعني ناخذ نحن من الامام علي اسوة وقدوة من الامام الباقر اسوة وقدوة وهكذا حتى خاتم المعصومين الخلف الباقي من آل محمد.

إنَّ سيرة الائمة عليهم السلام مع الذكريات، فعلاً هل رسّم لنا اهل البيت هل قعّد لنا اهل البيت هل اصّل لنا اهل البيت عليهم السلام، إن هذه الحالة قل له لا والله، هذا من المبتكرات الحديثة بعدها صارت لما صارت الناس عندها اموال صارت تجلس وتحيي الامر.

كانت منذ اليوم الاول ولم تكن تنتظر القفزة النوعية في المال والقفزة النوعية في أمور أخرى.

النبي الاعظم (ص) يدفع لام سلمى بقارورة فيها شيء من تراب كربلاء ويضرب لها موعد محدد يوم العاشر من محرم ان تنظر الى هذا في كل يوم عاشر من محرم تنظر الى تلك القارورة، إن كان التراب على وضعه ام تغير حاله؟

سبب طبيعي عنصر اعجاز في قلب الموضوع الى صورة اخرى الهدف لماذا؟ وماهو الهدف بأن يريد أن يقول لها بأن هذا اليوم العاشر قبل حدوث قتل الامام الحسين عليه السلام الامور طبيعية ليس هناك ما يستوجب النقلة والاهتمام، لكن عندما يتغير التراب الذي في القارورة الى لون الدم العبيط حينئذ الهدف، جلل فادح عظيم يحتاج الاهتمام.

الامام علي عليه السلام مع صاحب المناسبة ايضا يقدم لنا درس كما في النصوص عند مجيئه بالعباس وليدا ووضع بين يدي الامام علي عليه السلام.

الامام علي اخذ يتفرس في وجهه ويتأمل في كفيه ثم انحدرت من عينه دموع، توجد دموع دموع الفرح للمولود قد البكاء او الدمع، الدمع غير البكاء الدمع يستدر في موطن الفرح وفي موطن الحزن سبحان الله لا اراديا اصلا لا اراديا الواحد يبكي.

مثلا الله لا يفقد علينا وعليكم عزيز لكن حينما ترى انسان مفقود لمدة سنة او اكثر او اقل من اول رؤيته، فأن قطرات من الدمع تنزل دون إرادتك، ولا تستطيع أن تحبسها أصلاً. هي ابلغ من الكلمة التي تجري على اللسان: الحمد لله على سلامتك، لانها تخرج ساخنة وحارة ودافئة، لماذا لانها مشفرة بمخزون من العواطف في الداخل فتنفجر، مثلا الانسان عرضة للابتلاء في جسده. افترض مثلا انسان اصيب له صاحب، صديق، ولد بمرض, وأن بلاء المرض اصلا ما يمكن يوم من الايام أن يتخلص منه الانسان، فأسلم المريض في لحظة من اللحظات ان يدخل في غرفة العمليات، الأطباء يقولون أن نسبة النجاح لهذه العملية واحدة بالمئة، ما يعني أن نسبة الفشل هي 99 بالمائة، وعلى أهل المريض أن يأتوا للتوقيع وتحمل المسؤولية في إجراء هذه العملية. بعد إجراء العملية وفي اليوم التالي، تكون نتيجة العملية ناجحة، ابلغ العبائر في تلك اللحظة تتمثل في الدموع.

قطرات من الدمع تحدرت على خد الامام علي عليه السلام أمام كريمته فاطمة بنت حزام فقرأت المشهد، يعني الدمع قبل ما يسقط على خدود الامام وكريمته ثم على كفي ابي الفضل العباس كان بمرأى، يعني كانت المرأة ترصد الموقف.

الامام علي عليه السلام انحنى على كفي ابي الفضل العباس ـ في النص التاريخي ـ وقبلهما أي قبّل كفي ابي فضل العباس تصوروا امير المومنين سيد الاوصياء اخ الرسول خليفة الامة باسرها اشرف انسان بعد الرسول وطأ البسيطة بقدميه ينحني على كفي هذا الطفل الصغير ليقبله.

تقول له فاطمة: هل وجدت في ولدي هذا عيبا جعلك في هذه الحالة من الحزن؟ قال لها: لا. ولكن تقطع كفاه بين يدي اخيه ابي عبدالله الحسين.

هذه الحالة التي نحن نقول عنها إنها الحالة العاطفية والشحن العاطفي الموجودة في قلب كل انسان، في نفس كل انسان، في وجدان كل انسان، في ضمير كل انسان لكن اذا ما كانت الطبيعة سليمة. وهنا نحن نسأل من ضحى كما ضحى اهل البيت عليهم السلام حتى نحتفي بهم في ذكرى مواليدهم وشهادتهم؟

إذن، فآل البيت عليهم السلام كوكبة متكاملة منظومة مقدسة تضحي من اجلنا تضحيتهم من اجلنا حتى ينتشلونا من واقع وهو النار الى واقع مطلوب وهو الجنة.

لذلك يمكن القول أنهم لو لم يضحوا من أجلنا ما حصلت من هذه النتيجة، وعليه يجب أن نلتفت لهذا الشيء. فنحن ماذا نفعل وماذا نفدم من وقت من مال من جهد فهو لا يعادل ذرة واحدة مما قدمه اهل البيت عليهم السلام.

لهذا اذا بخلنا عليهم بالوقت، وبخلنا عليهم بالمال، وبخلنا عليهم بالجهد والمشاركة علينا ان ننعى انفسنا نحن فأن أهل البيت ليسوا الى هذا الحد في حاجة الى هذا الموضوع بقدر ما نحن محتاجين اليه.

شفرات الولاء لمحمد وآل محمد

نحن نتشرف لأننا قبِلنا أن نحيي ذكراهم، صدقوني لولا المولد الطيب والطاهر، ولولا النطفة الطاهرة اصلا الانسان لا يوفق لهذا الشيء ولا يوفق لولا قطرات الحليب التي شربناها في ايام صبانا وطفولتنا من صدور امهاتنا وهي مشفرة بحب محمد وآل محمد فعندما تتهيئ لنا الظروف لكي نتشرف بخدمتهم ويثبت الولاء فهذا سيكون بناء على تلك النطفة الطاهرة، النطفة التي تشكلت وتكونت والغذاء الذي تغذيناه من صدور امهاتنا كان طيباً طاهراً صافياً نقياً نعم هو مشفر بشيء.

كل قطرة تدخل في فم الموالي فيها هذا التشفير فيها اسم علي لذلك انت ترى البعض منهم يقول: لماذا انتم في كل شيء تقولون يا علي؟ عند القيام تقولون يا علي، عند الجلوس تقولون يا علي، عند الذهاب تقولون يا علي، عندما تطلق المرأة تقولون يا علي، عندما تولد تقولون يا علي لا ادري ماهو السبب؟

السبب؛ لان الام عندما تناغى الطفل منذ الطفولة باسم من باسم علي، فتكرس في ذهنه اسم علي فالامر يرجع من هذه الجهة.

اريد أن اقول بأن اهل البيت عليهم السلام ارادوا لنا ان نكون كمل (كونوا لنا زينا) لما تضافون لنا هذا جعفري هذا علوي (كونوا لنا زينا) اجعلوا الاضافة حسنة طيبة. لماذا؟ لأن الأمر مثل مضاف ومضاف اليه. عندما تضيف المضاف الى المضاف اليه شاهد ما هو وضع المضاف إليه؟ طيب تضيف له الطيب ولا اطيب من محمد وآل محمد (صلوات الله عليهم).

اهل البيت عليهم السلام بالنتيجة ارادوا لنا ان نكون كمل، كمل في أي جانب؟ فقط في جانبنا الروحي والديني كمل يعني فقط في عبادتنا نكون زينا؛ في صلاتنا زيناً، في صيامنا زيناً، في حجنا زيناً؟ نحن جيدين مع اهلنا؟ ولكن هذا ليس بكاف. أي يجب أن يكون حتى في أمور دنيانا.

هناك حديث عنهم عليهم الصلاة والسلام يقولون فيه: المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف [راجع: كنز العمال، ج 1، ص115] ان الايمان بالمعتقد والثبات على الولاية اساس، لكن لا حتى في امور الدنيا، فالانسان المؤمن لما يكون وضعه واقتداره المادي اقوى، يكون افضل. لماذا؟ اذا كان وضعه المادي اقوى فماذا سيكون؟ ستكون الاسرة مستقرة، أي لا تعاني من المشاكل, واذا استقرت العائلة، فان الابناء سيصبح نتاجهم نتاج راقي، وستهيأ لهم الاسباب لكي يواصلوا مسيرتهم الدراسية والعلمية حتي يصلوا الى افضل المواقع.

اهل البيت انتدبونا لهذا الامر. رجل يدخل على الامام الحسين بن علي عليه السلام يهنئه بختم القرآن من قبل احد اولاده ويقول له بانه ختم القرآن الامام عليه السلام ماذا يفعل له؟ في رواية ملأ يده سراً، وفي رواية حاش جوفه براً. اذن هناك اصرار من ائمتنا لكن نحن نقول نحن عندما نكون فعلا اقوياء في دراساتنا، اقوياء في وظائفنا، اقوياء في تجارتنا الحرة، اقوياء في شخصيتنا، اقوياء في علاقاتنا، اقوياء وكبيرنا يحن على صغيرنا وصغيرنا يوقر كبيرنا سوف نصل الى نتيجة طيبة.

استكشاف المواهب وتنميتها

ولكن مع شديد الاسف في الفترة الاخيرة في كثير من مجتمعاتنا اصبح الاغلب يكتفي بالثقافة السمعية فقط يسمع ولا يقرأ. هذا خطأ وخطر كبير، علينا في هذه الفترة ايها الشباب خصوصا في فترة الاجازة الصيفية كل واحد يجب ان يستكشف مواهبه وماذا يمتلك؟ والى اين يريد أن يتوجه.

البعض لا يستكشف مواهبه الا بعد فوات الاوان، لذلك عليك أن تستكشف مواهبك والهواية الموجودة عندك، سواء أكانت في الادب، يمكن أن تصبح شاعراً، فناناً، يجب ان تخرج وانت فنان تشكيلي، خطاط.

هل عندك موهبة في القراءة؟ فالقراءة هي اصلا موهبة، لذلك عليك أن تنمي هذه الهواية.

وعلى هذا الاساس لو صببنا اهتمامنا في تنمية المواهب كلها، فسوف يحصل عندنا خطباء وكتاب وباحثين ومحققين ومتحدثين, وفي يوم من الايام سوف نحصل على رجالات في علم الاقتصاد ورجالات في علم الفلسفة ورجالات في علم السياسة ورجالات في علم في ... وما الى غير ذلك.

أهل البيت لا يقبلون لنا ان نبقى في ذيل السلم. والذي يقبل هذه من الدرجة الاولى الى الدرجة الثانية فماذا سوف يحصل؟ إن اهل بيت ارادوا لنا اننا نبقى في دائرة الامتياز دائماً.

ابيات قصيرة جدا ختمتها بالصلوات وكل بيت فيها مهم

  

عندما      ابدأ     وردي     قانتاً
ارفع  الصوت  بأعلى  الصلوات
واذا  دارت  على  رأسي  ضحى
مشرعات الغيب جددت الصلوات
واذا      خفت     الذي     احذره
انزع   الخوف  بأحلى  الصلوات
واذا      املت      فوزا      دائماً
اجعل   الاسباب   بعد  الصلوات

 

نحن عندما نصلي من اجل الجنة، نصوم من اجل الجنة، نتصدق من اجل الجنة، نحب اهلنا من اجل الجنة، نحب الناس من اجل الجنة، نحب الخير من اجل الجنة، نتصدق من اجل الجنة، وهكذا فالجنة لها اسباب وسنن، لكن افضل الاسباب هو الصلات على محمد وآل محمد.

قبل كل شيء الصلاة عليهم بعدها نتصدق، بعدها نكون وصلنا الى هذه النتيجة هكذا علمنا خير الورى أي أن هذا ليس من عندنا. النبي نفسه يقول (اثقل ما يوضع في ميزان المؤمن يوم القيامة الصلاة على محمد وآل محمد) [راجع: قرب الاسناد للحميري، ص 14]

 

هكذا     علمني    خير    الورى
افضل  الاعمال  فضل الصلوات

 

فاذا قيل لنا في محفل مثل هذا المحفل الطيب وجوهكم الطيبة المباركة
فاذا  قيل  لنا  في  محفل
ولد الاطهار قمنا بالصلاة

بارك الله لكم المولد ونفعنا الله واياكم بهذه الذكرى وبهذه المناسبة، علينا ان نتمسك بمجالس اهل البيت عليهم السلام بقدر ما نؤتى من قوة لان هذا الامر هو بقاء وثبات واستقرار للعقيدة الحقة وغياب هذه المجالس يعني غياب الكثير من ايدينا لا قدر الله ذلك. وفقنا الله واياكم لكل خير، جمعنا الله واياكم تحت قبة ابالفضل العباس، رزقنا الله واياكم الشفاعة بواسطة ابي الفضل العباس انه ولي ذلك. والحمد لله رب العالمين