كلمة سماحته في حفل تأبين المرحوم الحاج  محمد طاهر البخيتان

كلمة سماحته في حفل تأبين المرحوم الحاج محمد طاهر البخيتان

عدد الزوار: 1879

2016-11-11

ليلة الجمعة 1438/2/10

أقيم الحفل التأبيني لمرور اربعين يوما على رحيل الحاج محمد طاهر البخيتان ( ابو علي ) في حسينية المصطفى بالمطيرفي ففي تمام الساعة السابعة  مساء . حيث  ابتدأ الحفل بافتتاحية ترحيبية قدمها عريف الحفل المبدع  الأستاذ واصل احمد البخيتان أعقبتها آيات طيبة من الذكر الحكيم بصوت المقرئ مجتبى البجحان، ثم جاءت كلمة الحفل الرئيسية حاملة الفصاحة والبلاغة والعلم والارشادات والنصاح المهمة  لسماحة العلامة السيد محمد رضا السلمان حفظه الله تناول فيها  عدة محاور مبتدأ كلمته بقول الله سبحانه وتعالى "  يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ 

 
وقد أوضح سماحة السيد في كلمته التي تضمنت عدة محاور منها : -
 
اصل وجود الإنسان من بداية الخلق وماله من خصائص ومرتكزاته
المعرفة هي الطريق للمحبة والسلام والتعاون وهي القنطرة الموصلة إلى السعادة العظمى .
التقوى يتم الحصول عليها والفوز بها من خلال مايقوم بها هذا الانسان من جهد في سبيل جمع مفرداتها من استقامة والتزام في ادا لطقس ديني بعيدا عن الدخيل المشوه .
المعاملة في بيوتاتنا مع المحيظ منا والارحام حتى تكبر الدائرة شيئا فشيئا واجمل  واكمل المجتمعات واكثرا رقيا ذلك المجتمع المستوعب للاخر الذي يحمل صدرا رحبا وقلبا حانيا ونفسا تتسامى على الصغائر .
العبادة لا تحصر في جانب واحد وفي قراءة ضيقة وانما القراءة ينبغي ان نذهب بها الى ابعد من ذلك الاوهي المعرف التعرف على اصول الدين من خلال الية المعرفة  "فأصوله شؤون عقدية لايجوز للانسان ان يرجع فيها للاخر فهو شانه .
التعرف على فروع الدين الذي على اسا منها تصحح الاعمال
الاحتراق في اداء التكاليف
التقليد معني الرجوع الى من يجب الرجوع اليه
الانساب وحث على تحريك هذه المفردة لما فيها من قيمة والقيمة الكبيرة للأسرة والقبيلة و حث على فتح الابواب لأن فيها خير كبير  مستشهدا بالحديث الشريف عن النبي الكرم "ص" (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل،مثراة في المال، منسأة في الأثر ) وبالايات القرانية .
تصفية القلوب وتشذيبها و تنقيتها من الدنس التي اصابها  وتطهيرها وتزكية النفوس حتى يصفوا الجو من حولنا .
القرية بين امسها الأصيل ويومها الجميل واالافتخار بعظماءها ومنهم الشيخ الاوحد "قده" الذي وضع حجر اساس العلم والمعرفة بهذه القرية .
  العوائل واثرها في بناء مكون المجتمع المدني بالقرية ولكل عائلة خاصية ومشاركة لكل العوائل وتطرق الى سادة آل سلمان في المطيرفي وهم في المطيرفي قبل 280عام واصلهم من قرية المطيرفي
  واختتم سماحة السيد "ابو عدنان " كلمته بالحديث عن رجل الكرم والشهامة  الحاج محمد طاهر البخيتان "ابو علي" حيث اثنى على مواقفه الكريمة وخدمته للدين ولأهل بيت العصمة عليهم السلام وتطرق سماحة السيد غلى علاقته الخاصة معه فكان الاخ والظهر وتحدث عن صفاته ومنها الشهامة والكرم واياديه الندية التي تمتد الى البيوت المحتاجة وحبه للقرية واهلها حبا شديدا المرحوم "ابو علي " الحنون والعطوف والشهم والكريم فتقراءه علامة بارزة وحبه الشديد باهل البيت عليهم السلام .

للإستماع اضغط على الرابط