قراءة في حياة الإمام الباقر عليه السلام

قراءة في حياة الإمام الباقر عليه السلام

عدد الزوار: 1844

2016-09-09

الجمعة1437/12/7
خصص سماحة العلامة سيد محمد رضا السلمانحفظه الله جمعة السابع من ذي الحجة للحديث عن الإمام الباقر لتزامن ذكرى الاستشهاد الزماني والمكاني حيث القلوب تهفوا لبيت الله وزيارة قبر نبيه.
وفي حديث شيق سبر العلامة أغواره وكشف للمؤمنين عن بعض مناقب الإمام الباقر عليه السلام وعظم قدره وكيف أدهش جميع معاصريه من العلماء والخلفاء والعامة  فضلاً عن فطاحلة أهل الكتاب،والفضل ماشهدت به  الأعداء فما كان من الأبرش الكلبي وهو رجل أموي الهوى ومن حاشية البلاط بعد مناظرة معقدة إلا أن رضخ للنبع العلوي ويقول: أنت ابن رسول الله حقا؛ ثم صار إلي هشام فقال: دعونا منكم يا بني أمية، إن هذا أعلم أهل الأرض بما في السماء و الأرض فهذا ولد رسول الله. 
كما يُوعَز للإمام الباقر أنه من وضع حجر الأساس لعلم الفقه.
ويروى عنه عليه السلام أنه قال: لا يكون شيء في الأرض ولا في السماء إلا بهذه الخصال السبع: بمشيئة و إرادة وقدر وقضاء وإذن وكتاب وأجل، فمن زعم أنه يقدر على نقض واحدة فقد كفر. 
وأكد سماحته أن أهل البيت عليهم السلام هم أقصر الطرق التي تأخذو بأيدينا إلى الحقيقة،مشيرا إلى أن كلام أهل البيت نور يتجلى حين تشتد الظلمة وإنما تكمن الظلمة والحجب في القلوب. 
وفي ختام خطبته وجه سماحته شكره لكل من جيران الجامع لتحملهم المسؤلية وكذلك للجهات المختصة وفي مقدمتهم مدير شرطة الاحساء كما قدم شكره لحماة الصلاة الذين لا يألون جهداً في حماية المؤمنين.
للإستماع اضغط على الرابط