سماحة السيد عبدالعزيز الحكيم

سماحة السيد عبدالعزيز الحكيم

عدد الزوار: 2510

2015-06-24

عندما بقدم الإنسان في الحياة ما يدلل على أنه انسان فإن ذلك سيتوجب بدوره ان تقف الحياة منه موقف التقدير والاكرام البعض يُكرم في حياته وهذا ما نجده في الأمم المتقدمة التي تعرف معنى التفوق والتقدم و إن في حدود دائرة مصالحها بطبيعة الحال, وهذا ما تلمسه من خلال مشاهدة الجوائز الكبرى المقدمة من أكبر المؤسسات في المجتمع المدني المدعوم برغبة أصحاب القرار رغبةً منهم في ما يخدم بعض التطلعات, وهذا الأمر ليس بالغائب, غير أن ما يهمني في الأمر هو الجانب الإيجابي منه وهو قضية التكريم.

أما نحن أبناء المجتمعات النامية والتي لا أفهم على ما ألصقت بنا هذه التسمية, وهل تعني دورها قدراً لا محيص عنه, إذاً ما بال الدول التي استطاعت أن تتخطى هذا الحاجز ألا يدل هذا على أن الأمر خارج دائرة القدر اللازم, وإذا كان كذلك فما هي الخطوات التي يمكن أن نخطوها حتى نستطيع القفز من داخل دائرة اختطت لنا لنعيش عالماً أكبر و أرحب.

كثير هم أولئك الذين يستحقون التكريم من أبناء المجتمعات النامية كما أُريد لنا تسميته, لكن أحداً لم يكرم وحتى من كُرم منهم وممن لهم بصماتهم الواضحة فيما كرموا من أجله فإن التكريم جاء بدوره أيضاً من خلال أولئك الآخرين, ما زلنا نعيش أبجدية القبلية المغلقة على أسرارها وما زلنا وبعد هذه الطفرة النوعية تقنياً نعيش الذهنية الفارغة وعلى رغم كل حالات التغير والتطور من حولنا نعيش حالة الجمود والتخلف.

وليت شعري متى يلتفت أبناء مجتمعاتنا ومن لهم الأمر إلى صعوبة الموقف وتهرئة وضحالة الرصيد ليضعوا خطة عمل تأخذ بالمشهد إلى ما يُفترض أن يكون عليه.

أقول هناك أناس لا تعرف الأمة  قيمة وجودهم حتى يغادرو هذه الدنيا وليد الفراغ الذي يتركونه من ورائهم فيما اختصوا به أو عُرفوا فيه وفقيدها السيد الحكيم من هؤلاء الذين سوف نحتاج إلى مزيد من الوقت حتى نتعرف إلى مدى الهوة التي خلفها وراءه .

لم ألتقه كثيراً ولم أستمع له في خطاب واحد لكن أكثر من مجلس كان له الأثر المباشر في أن يرسم تصوراً قريباً عنه, نأى بنفسه عن الجدلية العقيمة واختط لها طريق الواقعية بعيداً عن مساحة الرد والبدل التي لا طائل من ورائها , وجد في الصمت والكتمان خير معين له على قضاء حوائجه  والوصول بمشروعه إلى جادة النجاح, ولا غرابة في ذلك فأبوه مرجع الطائفة الأعلى بكل ما تحمل الكلمة من معنى, تاريخ جهادي حافل شهد به القاصي والداني وعلمٌ حوزوي متدفق خلف وراءه واحدةً من أهم الموسوعات الفقهية في العالمين العربي والإسلامي (العروة الوثقى) أبوة حانية على جميع أبناء الأمة وجراءة في القرار وتشبث في الموقف الديني , كل هذا كان بالنسبة للسيد العزيز بمثابة جامعة يتنقل بين أروقتها يساعده على فك شفراتها أخوة أتقياء بررة  جادوا بكل شيء كان بين أيديهم.

وبعد أن استأصل السيف رموز أهل هذا البيت أبى إلا أن تكون له بقية فكان السيد العزيز هو البقية له لكن القدر لم يمهله وإذا ببقية السيف يسرع ملبياً نداء ربه في وقت أمس ما تكون الأمة إليه.

وفي أيام رحيله "قدس" كتبت هذه المرثية

 

 

 

عـمّـار صـبــراً فالـمـصـاب iiثـقـيـلُ        ii

والـدمـع جـمـرٌ والمـسـار iiطـويـلُ

والليـل بـعـد الـبـدر هــوَّم iiمبكراً        ii

فـي كــل ركــنٍ صـرخـةٌ iiوعـويـل

ومديـنـة الـكـرار قُــوض iiعرسـهـا        ii

مـذ صـاح بالنعـي الثقـيـل iiخلـيـل

فتقاطـرت كــل القـلـوب يشـدُّهـا        ii

لــلأمــر حــــبٌّ صــــادقٌ وأثــيـــل

بالأمس في دنيـا الصـراع iiيقودنـا        ii

واليـوم فـي قلـب الضريـح نـزيـل

إن تـبـكِ ربــات الحـجـال iiعزيـزهـا        ii

فالعـز يبقــى مـا اعـتـراه iiجـفـول

لقّـنـت أوبــاش الـصـراع مواجـعـاً        ii

أيــام كـانـت فــي الـربـاط خـيـول

وكتبت بالكاتيوش ترمـي iiحـدوده        ii

أســرار فـتـحٍ والجـمـيـع iiخـمــول

لـكــن أنـصــار الـجـهـاد iiجـحـافــلٌ        ii

يكفيـهـا فـخـراً حـمـزةٌ iiوعـقـيـل

وتـحـدّث الـرّاثــون عـنــك iiودونـهــم        ii

خـرط القـتـاد فـمـا تفـيـك iiعـقـول

وحملت مشـروع السـلام iiمقدسـاً        ii

غـــدات دُقـــت لـلـقـتـال طــبــول

ولأنــت إشــراق الـزمـان تـقــوده        ii

فـي كـل فـرضٍ يعتلـي iiالتهلـيـل

أيـــام مـــرت واسـتــراح iiمـطــاردٌ        ii

وارتــد سـمــعٌ واسـتـقـر iiرحـيــل

قد مزق البعث الحقود جسومكم        ii

فــي كــل يــومٍ للحـكـيـم iiقـتـيـل

ودّعـــت دنــيــاً لاتــــدوم لــواحــدٍ        ii

بـل تطـوى حتـى لا يـدوم iiخلـيـل

وعـرجـت لـلــرب الجـلـيـل تـقـرُّبـاً        ii

يـحــدوك شـــوقٌ لـلـقـاءٍ iiجـمـيـل