سماحة السيد ابو عدنان ( مهرجان المطيرفي يسوده الرتابة

سماحة السيد ابو عدنان ( مهرجان المطيرفي يسوده الرتابة

عدد الزوار: 708

2009-07-22

في هذه اليله نلتقي بالعلامه السيد محمد رضا السلمان (ابو عدنان )

بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على محمد واله الطاهرين " ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون " "مما لاشك فيه ان الزواج هو أحد من الاهداف التي يتطلع اليها كل شاب وكل فتاة وهي للوسيلة اقرب منها الى الهدفيه لمن يقرأ المفرده قراءة صحيحه نعم هنالك امور كثيرة ربما تحول دون التعجيل في انجاز مثل هذه المهمه وتحصيل يعني واحدة من أسباب لإستشراف مستقبل افضل من خلال إقتران الزوج مع زوجته وبتكوين الاسرة ولو في حدها الادنى يعني الدائرة الصغيرة المشكله بين الزوجين. العقبات كثيرة ربما ولكن ان تذلل هذه العقبات وليس كما يتصور البعض ان فقط محصور بالجانب المادي لذلك جاءت بعض المهرجانات لاسقاط هذه العقبه او اقلا للتقليل من حديتها بل هنالك عقبات اليوم بات كل من الزوج والزوجه يعترض الطريق بها وايضا ربما يكون الاهل كاطوابير مصطفه خلف أحد  الزوجين ايضا يشكلون عقبات وايضا ربما المجتمع  بفرضه لبعض الاعراف التي يفترض اك كثيرة لكن مع شديد الاسف لازال ايضا لها ضغوطها ولازالت تشكل جزء من عقبات بوسط المجتمع من قبيل مثلا اقامة البعض يتصور ان مسالة الوجبة والسلام ختام لا إنها ليست ليله الدخله وفقط انما هناك اشياء كثيرة هنا قبل الخطبه والدفعه وللحنه وغيرها.......اكثر من عقبه وعقبه خصوصا لمن ياخذ في ابعاد واسعه ان شاء لله يكون الزواج الجماعي او المهرجانات للزواجات الجماعيه تذلل جانب يفترض ان يكون المحافظه عليها قدر الامكان وتقديم ماهو الافضل .اتصور تقديم ماهو الافضل والتجديد والخروج عن دائرة الرتابه هو يضمن الزواج التطور والاستمرار اما المحافظه على رتم معين لا ينتج الا التراجع والتراجع ربما يسقط المشرع

 في الاوانة الاخيرة لاحظنا هبوط في عدد المتزوجين بذات في قريه المطيرفي و  قريه المطيرفي معروفه عنها التكاتف وماشابه ذلك في الزواجات وغيرها و ننظر الى نسبة تنازليه على عكس الزواجات الاخرى في ارتفاع في نظرك ماهي السلبيات الذي ادت الى ذلك بعض الزواج الفردي اكثر من الجماعي في ذلك ؟

 

انا لااتصور ان المسأله ليست وليده سلب داخل البنيه الاجتماعيه في داخل المجتمع  فالمجتمع في داخل القريه لازال مجتمع متعافي لحد  كبير ووجود بعض الهانات لايسقط تمامية المشروع في وحدته ونسجامه .اتصورلا انسجم مع من يميل الى هذا الاتجاه والمهمه الذي اتصور انه عدم قدرة الزواج الجماعي على تقديم شي جديد يرضي المجتمع شوف من حكمة الله سبحانه وتعالى اقتضت حكمه الباريء جلا وعلا ان يتدرج القمر من هلال الى بدر ثم يعود من جديد لو كان القمر من اول يوم الى اخر  يوم لما سمي قمر اصلا ولا تغنى به الشعراء ولا وصلوا بناء على هذا يفترض ان الانسان يقتبس من عطايا الطبيعه والتكوين من حوله ليجيد من حوله التغير يعني اذا نتحدث عن المهرجان فالمنصه هي المنصه والكنب هي الكنب والوضع هو الوضع وطريقه تقديم الوجبه هي عين الطريقه الحفل نفس الرتابه بل هو الى السلب اقرب منه يعني النقص اقرب منه.  اتصور ربما لايقدم فيكون عامل محفز للمتزوجين او في اهل اولياء الامور الى الاندفاع 

 ممكن تعطينا بعض الايجابيات يمكن تسلط عليها الادارة يعني لان الاغلبيه تتكلم ان الادارة تعمل لنفسها فهذا عمل جماعي ليس عمل فردي ؟

مافيه عمل خيري يعمل الانسان خلاله لنفسه يعني ماهو المكسب و ما هو المردود وكم يتقاضى كل واحد منهم من الرئيس الى أدنى واحد في اللجنه كم يتقاضوا لا يتقاضون شيء من الأموال هم يقدمون جهود جبارة  في سبيل الوصول الى نتيجه ولا يمكن أن نتهم أحدا في دينه وأمانته لكن الذي يعني ارغب ان يتحقق هو ايجاد نقله بحيث احيانا الانسان ربما  حتى في غرفة النوم عندما ينقل السرير من اتجاه الى اتجاه اخر يحدث نقله في غرفه النوم فما بالك بمهرجان يتردد عليه الالف من البشر واهالي القريه متكامله يعني انا واحد جيت العام الماضي وجيت هذه السنه لا ارى  شي يعني يستوقفني ويشد انتباهي لشي جديد انه صورة مكررة ماعندي استعداد أن أتي و اتصور هي الرتابه القاتله في مهرجان المطيرفي .

 جلست مع الكثير و خاصة من ابناء الجماعه  وهم يقولون زواجاتكم جماعيه في عدد كبير وطلاقات بعددها بعدد كبير فانا بوجهة نظري المتواضعه ان اقرب المتزوجين في سن 19 الى 24 هل هذا لهو دور ؟

 بعض الإشكاليه الموجوده الان في المجتمع في جميع

مفترقات طرق هي ازمه الثقافه كل مجتمع يبني على اساس ثقافي يستطيع يصل الى نتيجه مرضيه اما المجتمع الذي لا يبنى على هالأساس انما يبنى على أساس قبلي او طبقي او إستعراض لا يصل الى نتيجه .النتيجه نتيجه ثقافه اذاهناك ثقافه اذا تراكم ثقافه جيد ترتيب لاوراق الثقافة . الثقافه خلاصة الى  نتيجه  يمكن ان يحدث تغير ويفرض على المشهد يعني تكون االخلاقيات المبدعه في وسط المجتمع لها مساحه ان تتحرك فيعني مثلا اذا انا اتي الى لجنه تشكل في عشرين سنه وتحافظ على مواقعها  ليس احيانا في ادارة الشؤؤن الدوله حتى الانسان يحافظ على امر معين الدماء الشابه في كل معتركات الحياة تستطيع ان يقدم مالا يستطيع ان يتقدمه الرتم الكبير يمكن يكون صاحب غيره نرجع اليه عند الضرورة يمكن تجربته في من هذا القبيل اما اكثر من هذا لا يتصور يعني لا موجب ولا داعي

 بالنسبه للزواج والثقافه الزوجيه مبنيه على وقت محدد كانها موقفيه يعني ليس بالاستمرار رجال الدين مثلا او زعماء البلد من المثقفين وناس واعين البلد والبلد فها زخم كبير من المثقفين وزخم كبير من رجال وعلماء الدين بس مافيه التوجه للزواج ومابعد الزواج وماقبل الزواج ومالمفروض يكون ؟

نحن كمجتمع احسائي مجتمع ردود الافعال  ان قناعتي من قديم مقوله  المجتمع الاحسائي مجتمع ردود افعال  لا يبني على اساس من الفعل الفعل بتجاه الحركه وانما من خلال رده فعل تعدد حركه ولذلك المشهد يسقط تحصل في بدايه المشاريع سوا كانت خيريه  او غيرها اندفاعه كبيرة تحشيد عدد هائل لكل لديه رغبه  في ان يبذل الكلفه  الكل لديه الرغبه يعطي الجهود ولكن ماهي الا فترة وجيزة ثم كان شيء لم يكن لماذا لان ردة فعل موجوده انا رأيت القريه الفلانيه فيها اريد انقل التجربه لى بلدي وليده ردة فعل ليش ما يصير في بلادي رده الفعل أي زواج جماعي أي مشروع خيري أي نشاط في فصائل المجتمع  اذا بني على مساله ردود الافعال النتيجه محسومه الفشل الذريع وان  تحامل الانسان ولم يقبل على نفسه   انه يعلن فشله في مشروع  ما

كلمه اخيرة سيدنا توجهها لابناءك المتزوجين

والله انا ادعو لهم من الله سبحانه وتعالى حياة سعيده وان يرزقهم ذريه طيبه ويجعل حياتهم  ان شاء الله مليئه بكل خير