آية الله العظمى المحقق الكبير الشيخ محمد فاضل اللنكراني

آية الله العظمى المحقق الكبير الشيخ محمد فاضل اللنكراني

عدد الزوار: 3715

2013-08-03

حيث مرجع عصره الآية العظمى الحجة الكبرى السيد البرجوردي قدس سره, معززاً دائرته ببحوث السيد الإمام قدس سره, حيث نال نصيبه الأوفى ليصبح أحد الأعلام الذين يضرب لهم ألف حساب في العلوم والتحقيق.

سلك طريق الجهاد تجسيداً للنص الشرعي عنهم عليهم السلام: ( أفضل الجهاد كلمة حق أمام سلطان جائر), ولما وجد فيه الحكم البائد صلابة موقفه وجراءته الفائقة زج به في طوامير السجون عله يفل من عزيمته وإصراره, غير أنه بقي كالجبل الأشم لا تنال منه العواصف.

وبعد عودة السيد الإمام واكب مسيرته الجهادية مع جهاد علمي بارز استوجب لفت الانظار من حوله, فكان الوجه المشرق لمكونات مدرسة السيد الإمام قدس سره فقهاً وأصولاً.

اتسعت دائرة بحثه حتى بات مقصد أهل الفضل والتحقيق, صدرت له الكثير من الدورات العلمية ذات الطابع العلمي المركز كانت محط نظر الجميع حتى أولئك الذين يعاكسون في مشاربه الواقع من حولهم.

التحق بمحضر درسه في الفقه أبواب الحجج, وجدت فيه أباً روحياً وأستاذاً مربياً لسنوات سبع متواصلة أقرأ فيه كل يوم إشراقةً جديدةً تقربني منه.

إثر تداعيات صحية فاجأته ودع الدنيا الفانية بعد جهاد طويل في بعديه الأكبر والأصغر, وقد أودع جثمانه الطاهر الثرى عند كريمة آل محمد السيدة المعصومة ليصبح مزار العارفين.

من هنا جاءت هذه القصيدة بمثابة بوح مشاعر نفسي, وإلا فالشيخ أكبر من أن يعطي صورته الواقعية قالبٌ من الشعر.   

يا    شمس    علم   الطَّيِّبين   تفرُّدا
ينعاك   جيلٌ   كنت   فيه   المرشدا
تبكي    عليك   من   العلوم   قواعدٌ
أصَّلت   فيها   من   رؤاك   الواردا
عيناك     ترمق     للسَّماء    تطلُّعاً
كي   تهتدي   سرَّ  الوجود  مقاصدا
نظَّرت   في   كل   العلوم   شواهداً
واليوم     فيها     تستعيد    الشَّاهدا
لولاك   يا  بن  الأكرمين  تراجعت
أبحاث    فقهٍ    قد   رأتك   الأوحدا
في   اللَّيل   وِردٌ   والنُّجوم  شواهدٌ
يلقاك    فيه    من    يؤمُّ    المسجدا
النَّاس   في   شرع  الحياة  مشاربٌ
يلقون   حظاًّ   لو   أصابوا  المشهدا
فجَّرت     نهراً     للذين     تدافعوا
فالكلَّ   يسقي  ما  استطاب  الموردا
عيناك    نور    العاشقين   ضياؤها
والدَّمع   سحرٌ   في   العيون  تردَّدا
تبكي   الحسين   وللحسين  مجالسٌ
جسَّدت     فيها     للهداة     معاهدا
تبكي    البتولة   والدُّموع   تناثرت
منها   أراني   قد   نظمت   قصائدا
فيها    نعزِّي    «للجواد»   مصابه
يا   سرَّ   وحيٍ   لست   فرداً  فاقدا
بل    أمَّة    الإسلام    حُلَّ    وثاقها
مذ   راح   منها  من  رأته  الرَّاشدا
اليوم   في   وسط   اللُّحود   نزوره
ما   كنت   أحسب  للرَّحيل  مشاهدا
واليوم    تنعاك    القلوب   بنبضها
هيهات    تحويك    اللُّحود   مُوسَّدا
من   عالم   الغيب  الرَّفيع  تسابقت
زُمر   الملائك   كي   تزور  الوافدا
فرأتك   في   سوح   الجنان  معمَّماً
بالفقه   طوراً   أو   رأتك   السَّاجدا
تبكيك    عيني    يا   ملاذ   تطلُّعي
عذراً   تراني   قد  عذرت  الحاسدا
يا  نسمة  الصُّبح الخجول تصرَّمت
منِّي  الحروف فصرت فيها الشَّاردا
يا   ملتقى   الفكر  الأصيل  تدافعت
منَّا    عقولٌ   كي   تعيش   الأمجدا
في  الحرب  قبل  السِّلم  كنت مقدَّماً
يغذيك   رمزٌ   عشت   فيه   السَّيِّدا
يا   موقف   الإخلاص   يا  دستوره
يا   صرخة  القلب  العطوف  تودُّدا
ما   كنت  أحسب  أن  أراك  مُوسَّداً
كلا   ولا   نظرت  عيوني  اللاَّحدا
فعلام    قل   لي   قد   تأخَّر   نعشه
والكلُّ   يرغب   أنْ   يزفَّ  الوافدا
هل   أنَّ   أيَّام   «البتول»   تضمُّه
للدَّفن    حزناً    أم    تبيح    الفاقدا
يا  «قُمُّ»  يا  كون  الخلود  تفرَّعت
عن «بنت موسى» ما يذيب الجامدا
اليوم   ألغت   كلَّ   ضرب  معيشةٍ
من   أجل   أن  تهدي  الفقيد  قلائدا
هذي     جراحك     لملمتها    فاطمٌ
فاهنأ   بعيشٍ   رمت   فيه  الأوحدا
تبكي    لضلعٍ    من   بتولة   أحمدٍ
بالباب   عصراً   نزفه   لن   يجمدا
واليوم   «فاطمُ»  بالسَّواد  توشَّحت
تبكيك   حزناً   بل   عزاءً   سرمدا
هل   حمرة  الوجه  الحزين  علامةٌ
أمْ    لطمة   الوغد   العنيد   ترصُّدا
في   يوم   فاطم   والدُّموع   سواجمٌ
هبَّت    جموعٌ    قد   رأتك   الوالدا
ذي   أمَّة   الإسلام   أغرقها   العزا
حتى  ارتدت  ثوبَ  الزَّمان الأسودا
حملتك    ما   بين   الجفون   قرابةٌ
لكن    فاطم    قد    أروها   الأنكدا
رشُّوا   على  القبر  الشريفِ  ترابه
من   فيض   دمعٍ   ما  يبلُّ  الجلمدا
لاذوا  بنعشك  عند  بضعة «كاظمٍ»
فوجدت   فيضاً   من   بهاءٍ   أسعدا
بوركت   رمزاً  في  القلوب  مخلَّداً
يكفيك    عزاًّ   أنْ   غدوت  مـخلـدا