نص كلمة بعنوان: اللغة العربية خصائص ودقة في البيان

نص كلمة بعنوان: اللغة العربية خصائص ودقة في البيان

عدد الزوار: 495

2014-01-06

خصائص اللغة العربية

ما من نبي بعث في امة من الامم الا ولتلك الأمة خصائص تتفرد او تتقدم بها على الامم من حولها ومن هذه الامم الامة العربية التي بعث النبي منها وفي أوساطها على ان الرسالة التي بعث بها هي الرسالة العامة والأهم انها الخاتمة للرسالات ما من افكار الا وصبت في قوالب من خلال تلك القوالب عاشت الفكرة في الوسط الانساني المعني بمثل هذه الامور، النبوة الخاتمة، الرسالة الخاتمة المتمثلة في النبي شخصاً وفي الكتاب الكريم القرآن المجيد لباً وجوهراً مما لا شك فيه ان عادية الزمن على ما مرت به من تقلبات الا ان الامر بقي کما هو، صحيح ان السماء تكفلت بالحفظ وصحيح ان السماء تدخلت لتعصم النبي من الناس لكن ما قام به اتباع الطرف الآخر أي في قبالة النبي والاسلام لم يكن امراً سهلاً ومحدوداً وانما كان في منتهى الخطورة ولم يقف عند حد مكاني ولا زماني ولو لم يمتلك الاسلام من عناصر القوة والصمود وتخطي الحواجز ان بجوهره ولبابه بما هو دين، او بحامل ومبلغ وحافظ متمثل بشخص النبي الاعظم محمد (ص) لما بقي غضاً طرياً مرناً يتحرك بحركة الانسان.

اللغة العربية فيها من القوة الشيء الكثير بين شقيقاتها من اللغات، الاشكالية في هذه اللغة تكمن في ان اتباع هذه اللغة قد تخلوا عنها ولم يحافظوا عليها ولم يعمموها كما ينبغي رغم انها مثلت في يوم من الايام حضارة الانسان في ادبه، في علمه، في فنه، في موروثه وغطت الكثير من المساحات في بُعدها الجغرافي وفي بُعدها الانساني، لكن الانسان العربي المسلم لم يحافظ على هذه النعمة الكبرى التي أتحفها الله سبحانه وتعالى بها.

رجوعا للنص المأثور؛ انا خير او افضل من تكلم بالضاد ولا فخر تجمع بين عنصرين بينهما تكامل؛ العنصر الاول هو عنصر التقدم في حكاية اللغة طبق اصولها، انا في الفترة الاخيرة قد وقعت على بحث لغوي مركّز على غرار ما كتبه الصاحب بن عباد (رضوان الله تعالى عليه) في الفوارق او الفروق بين الظاء والضاد، لكن هذه الدراسة التي وقعت عليها كانت دراسة حديثة متقدمة جداً ينتهي به المطاف الى ان الحديث الذي صدر عن النبي (ص) ولو على نحو المأثور ان النبي عندما قال: انا افضل من نطق بالضاد، لخصوصية الضاد بين جميع ما يمكن ان يستوحى، ان يستنطق، ان يستنبط من هذه اللغة ويقول ان الضوابط التي طرحت للمفارقة بين الظاد بالعصا والضاد دونها حتى الآن لم تخضع للضوابط المتوافقة مع مصدر الحرف وهو الصوت ويقول لو عرضناها على السلّم الموسيقي المتوافق مع طبقات الصوت عند كل انسان لها حكمها الخاص لذلك النبي اخذ بهذا الجانب يعني الناس يتفاوتون وقد يتقدمون في نطقها واحكام النطق الا انها تبقى في حدود ما يتناسب مع ذلك الانسان بما هو هو مضافاً الى ذلك اننا عندما نقايس بينه وبين شخصاً آخر اما مع النبي فمنتهى المطاف ثم يقول: كم كنت اتمنى ان تتوفق الدراسات الحديثة التي باتت بمقدورها ان تنقل الصوت عبر الاثير لترجعنا الى الوراء فيما يربوا على اربعة عشر قرن من الزمن لتعطينا لفظة الضاد على لسان النبي الاعظم محمد (ص) وقتها يقول فقط وفقط يحصل بايدينا اسقاط ما في التنظير الى عالم التجسد الخارجي يعني ايجاد المصداق الاكمل للنطق بهذا الحرف لذلك يقولون العربية لغة الضاد تذكرون عندما كنا في المدرسة وتحديداً في الصف الرابع الابتدائي القديم ولا اتصور انكم نسيتم هذا كنا نقرأ: لسان الضاد يجمعنا بقحطان وعدنان

انصهار الغير العربي باللغة العربية بسبب معطيات هذه اللغة

بالنتيجة هذه اللغة دخلت فارس وهي المتعصبة لقوميتها ولسانها وفرضت واقعها بل اكثر من ذلك معظم ارباب قواعد اللغة العربية ضبطا وتأليفا هم من الفرس وضربت في اطناب الشرق في الهند والصين وتركت لها ايضا بصمات وللمعلومية اقول لكم بان الكثير من موروثنا المذهبي والديني بصفة أوسع في المكتبات الهندية وبأقلام عربية هذا له انطباعه واثره عندما نضرب غرباً الى شمال افريقيا ثم اسبانيا امتداد الى بعض الدويلات تجد ايضا ان اللغة العربية لها حضورها اقول العربية لها القابلية والمرونة والتعاطي بحيث رقت ذهنية الانسان الغير العربي بالاصالة عندما انصهر في معطياتها وبناءها التفعيلي الى ان ينظم الروائع من الشعر العربي لذلك جاءت الموشحات الأندلسية وهي في منتهى الرقة والابداع على ان المكتنز فيها من الفلسفة الشيء الكثير وبعضها في بحر العرفان ايضاً الا انها سمت القرآن الكريم الذي جاء به النبي الاعظم (ص) هداية للبشرية هذه اللغة وعاءه القالب الذي صب فيه لأهمية القرآن في وسط الأمة ناهيك على انه الدستور وعلى انه وعلى انه... اثر القرآن في ادبيات الامة، اثر القرآن في سلوك الامة، اثر القرآن في فن الامة في هذه الابعاد الثلاثة كان القرآن بلغته العربية المبينة صاحب بصمة موزعة على هذه الابعاد الثلاثة وكم كنت اتمنى ان الوقت كان يسعف كي ابسط الكلام لكن بالنتيجة حفاظا على وقتکم سوف اختصر. تصوروا القرآن حظي بتفاسير؛ أي فك معطيات النص القرآني الى ارقام جداً عالية عالية عالية وبلغات متعددة الا انما الذی كتب باللغة العربية بقي سيد الموقف.

مهجورية القرآن الكريم في أوساطنا

هناك اكثر من ثمان مائة وخمسين تفسير معمق ومركز باللغة الفارسية تصوروا مدى النفس الموجود في السابق وما نحن عليه اليوم! كتب احدهم تفسيراً للقرآن الكريم كاملاً لم يستخدم حرفا منقّطاً اصلاً! انظروا الى مدى القرب والاقتراب من القرآن! ان يكتب كاتب تفسيرا كاملاً للقرآن الكريم لا يستخدم فيه كلمة منقطة بتاتاً! نحن قد نقول هذه الامور ما هي سوى فنيات و ربما البعض الآخر يقول هو ترف، والبعض الآخر يعتقد بان الذي كتب هكذا تفسير هو لمطمع مادي مع احد السلاطين او الشاهات في ذلك الوقت! لنسأل نحن من انفسنا الذين ندعي مثل هذه القضايا ونطرح مثل هذه الاشكاليات لنسأل فليكن في بعده الفني، في بعده الترفي، في بعده الجمالي، في بعده... القرآن هو لباب وجوهر فما هو نصيبنا منه؟ أليس ان هناك ثلاثة يشكون إلى الله عز وجل ـ كما جاء في الحديث الشريف ـ : احدهم مصحف معلق قد وقع عليه غبار ولا يقرء فيه[2] كم مصحف موجود في بيتي وبيتك؟ كم مرة تعاهدنا مع القرآن؟ انا وانت، زوجتي، وزوجتك، أبنائي، أبناءك، بناتي وبناتك في اليوم الواحد كم؟ عادة الناس جالسة من صلاة الصبح الى الساعة الثانية عشر من منتصف الليل كم نتعاهد هذا القرآن خارج دائرة الصلاة كم؟ النبي(ص) يقول بان القرآن يأتي عليه زمان يشتكي من حملته، اليوم هو هذا الزمان الذي يشتكي القرآن من حملته، علينا ان لا ننزعج لا اقول انتم لكن الصفة العامة هو هذا، القرآن يكون اما لمجالس الفاتحة فضلاً عن هذا يكون للمجاملة أيضاً واذا استطاع شخصاً ان لا يقرأه فلن يقرأه حتى في مجالس الفاتحة! او لاجل ابني الذي يدرس في المدرسة فعندما يكون ولدي وراءه امتحان ولكي يحفظ آية آيتين يقرأ له الاب سورة او سورتين وبعدها في امان الله ينتهي كل شيء وفي افضل الحالات تفتح علاقات ودية مع القرآن في شهر رمضان طبعاً هذا مع الشخص المحظوظ والموفق ولا يوجد شيء آخر.

ينقل لي احد الاحبة من الشيبة العراقيين فيقول: مرت علينا فترة من الزمن لا يبيع البائع ولا يشتري في النجف بعد ان يفتتح المكان او محل كسبه حتى ينتهي من تلاوة جزءً من القرآن في كل يوم! الامر اليوم كيف هو؟ مجرد الله بالخير، صباح الخير اشلونك و... لذلك لا تستغرب اليوم عندما تسمع في هولندا هناك فيلم يريدون ان يبثوه في مناسبة عيد الميلاد فيه تشهير بالنبي، فيه مساس بشخص النبي، فيه تجاوز على ذات النبي؛ لماذا يجري هذا الامر؟ لان اتباع النبي تخلوا عن النبي! ما هي سوى ايام تفصلنا عن وفاة النبي (ص) ماذا سيجري؟ نحن اقمنا الدنيا ولم نقعدها في كثير من المساحات يا ترى ما هي مساحة النبي (ص) وهو أعظم انسان وهو سيد الكل في الكل؟ والله ان للنبي علينا حقوقاً كثيرة.

وفقنا الله واياكم لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.